اتفقت حكومتا الأرجنتين والأوروغواي على التقدم بمشروع لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ"فيفا" لتنظيم بطولة كأس العالم 2030، معاً، حسبما أفادت مصادر رسمية.

وقال الأمين العام للرياضة في الحكومة الأرجنتينية كارلوس ماك أليستر في تصريحات لصحيفة "لا ناسيون" الأرجنتينية: "اتخذنا قراراً نهائياً بعرض هذا المشروع على الفيفا".

Ad

وجاءت تصريحات أليستر بعد اجتماع حضره في مقر الحكومة الأرجنتينية وشارك فيه مسؤولون من الأوروغواي.

وكشفت "لا ناسيون" أنه بالإضافة إلى أليستر، حضر من الجانب الأرجنتيني وزير السياحة غوستافو سانتوس والأمين العام لاتحاد الكرة غوستافو ليون، فيما حضر من الجانب الأوروغواياني وزيرة الرياضة ليليان كيتشيتشيان والأمين العام للرياضات فيرناندو كاسيريس ورئيس اتحاد الكرة في الأوروغواي ويلمار بالديز.

ومن المنتظر أن يتم التصديق بشكل نهائي على هذا المقترح في 31 أغسطس المقبل، ويلتقي في ذلك اليوم منتخبا الأوروغواي والأرجنتين في مونتفيديو في إطار تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا.

وأوضحت "لا ناسيون" أن من المقرر في ذلك اليوم أن يلتقي رئيسا البلدين ماوريسيو ماكري (الأرجنتين) وتاباري فازكيز (الأوروغواي) قبل المباراة بساعات قليلة.

وتأمل الأوروغواي والأرجنتين أن تنظما معا مونديال 2030، في إطار الذكرى المئوية لأول بطولة "كأس العالم"، التي أقيمت في الأوروغواي عام 1930 وفازت الأوروغواي بتلك النسخة من البطولة بعد تغلبها على الأرجنتين 4-2 في المباراة النهائية.

ولم يقم كأس العالم في إطار التنظيم المشترك بين دولتين سوى مرة واحدة فقط عبر تاريخه، عندما لعب في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 وعلى الجانب الآخر تسعى أوروبا إلى تنظيم مونديال 2030، فقد أكد رئيس اتحاد الكرة الأوروبي "يويفا"، ألكسندر سيفرين، في يونيو الماضي أنه سيسعى بكل جد من أجل أن يكون المضيف لهذه النسخة دولة أوروبية.