في أقصى شمال غرب الجزائر، انطلقت الدورة العاشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، بمشاركة 31 فيلما من 13 دولة، وسط حضور لافت من صناع الفن السابع العرب.

أقيم حفل الافتتاح على المسرح الجهوي لوهران (عبدالقادر علولة)، بحضور عدد كبير من الفنانين، من بينهم: الممثل السوري أسعد فضة، والمخرج المصري مجدي أحمد، ومن الجزائر الممثل صالح أوقرت، والممثل عماد بن شني، والممثلة سارة لعلامة. وقال وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي في كلمة الافتتاح: "هذه اللحظة فارقة، فعلينا أن نفكر في وضع آليات جديدة في مجال السينما. في تطوير الإنتاج العربي المشترك. نحن قضايانا وهمومنا متشابهة، وهناك علاقات جيدة تربط بكثير من الفاعلين في المؤسسات السينمائية يمكننا أن نطورها إلى أعمال مشتركة".

Ad

وأضاف: "الصورة اليوم هي التي تغير الكثير من الذهنيات في العالم، فكيف بها في وطننا؟ كثير من الأفلام في البلاد العربية تركت بصمة كبيرة في تحولات المجتمع العربي".

وكرَّم المهرجان في حفل الافتتاح الممثل الجزائري حسان بن زراري، والممثلة السورية رغدة، والممثلة التونسية منى نورالدين، والممثلة الجزائرية نادية طالبي.

كما كرَّم أسماء الروائي الجزائري الراحل مولود معمري، والممثلة المصرية الراحلة كريمة مختار، والممثل الجزائري الراحل حسن الحسني.

تتوزع أفلام المهرجان على ثلاث مسابقات، إحداها للأفلام الروائية الطويلة وتضم 11 فيلما، وأخرى للأفلام القصيرة وتضم 10 أفلام، والأخيرة للأفلام الوثائقية وتضم 10 أفلام.

وتعود الأفلام المشاركة إلى مصر وسورية ولبنان وتونس والمغرب والجزائر والعراق والأردن وفلسطين والسودان والبحرين والسعودية وموريتانيا. وبجانب عروض الأفلام، ينظم المهرجان ندوات متخصصة تناقش "السينما وحقوق المؤلف" و"رقمنة الأفلام" و"النقد السينمائي" وورش عمل تتناول "كيفية إنجاز فيلم من الكتابة إلى الإنتاج" و"إخراج وتصميم المؤثرات الصوتية" و"علاقة المخرج بالممثل أمام الكاميرا".

ويستمر المهرجان حتى 31 الجاري، موعد حفل الختام وتوزيع الجوائز.

يذكر أن الفنان الكويتي داود حسين يشارك محكماً للأفلام القصيرة، ومعه الفنانة اللبنانية مادلين طبر، والمخرج الجزائري كريم طرايدية، والناقدة المصرية علا شافعي، والممثلة الفرنسية جولي نيكولي.