ترامب يحظر «المتحولين» في الجيش ويصعّد ضد سيشنز

مجلس النواب يقرّ عقوبات دولية ويقيد صلاحيات الرئيس

نشر في 27-07-2017
آخر تحديث 27-07-2017 | 00:10
ترامب يستدعي أحد أنصاره إلى المنصة في يونغستون أمس الأول (أ ف ب)
ترامب يستدعي أحد أنصاره إلى المنصة في يونغستون أمس الأول (أ ف ب)
وسط الفوضى السياسية التي تشهدها واشنطن، وفي خطوة تهدف، على الأرجح، إلى إرضاء المحافظين، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس إنه قرر، بعد مداولات، منع المتحولين جنسياً من الخدمة في جيش بلاده.

ويأتي هذا القرار بعد أن أنهت وزارة الدفاع الأميركية حظرها لانضمام المتحولين جنسياً بشكل علني في عام 2016 في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

اقرأ أيضا

وبعد نفي وزارة الخارجية نية الوزير ريكس تيلرسون الاستقالة، بسبب خلافاته مع الرئيس، واصل ترامب أمس ضغوطه على وزير العدل جيف سيشنز، وشن عليه هجوماً جديداً بـ «تويتر» بعد مشاركة الأخير في اجتماع بالبيت الأبيض، في محاولة تقول أوساط الوزير إنها تهدف إلى دفعه للاستقالة، أو إعفائه إذا رفض.

من جانب آخر، أقر مجلس النواب الأميركي، أمس الأول، في شبه إجماع، مشروع قانون يفرض عقوبات جديدة على روسيا وإيران وكوريا الشمالية، وينص عبر آلية غير مسبوقة، على منح النواب الحق في التدخل، في حال قرر ترامب تعليق العقوبات المفروضة حالياً على روسيا.

ولايزال القانون في حاجة إلى إقرار مجلس الشيوخ، كي يحيله «الكونغرس» إلى البيت الأبيض للمصادقة عليه.

وفي انتصار أوّلي، وافق مجلس الشيوخ، أمس الأول، بفارق صوت واحد على بدء مناقشة إلغاء نظام «أوباما كير» للرعاية الصحية، مستهلاً بذلك نقاشاً يستمر أياماً عدة، حول ملف تسبب في انقسام الغالبية الجمهورية منذ أشهر، وينذر بدرب طويل أمام الجمهوريين لإلغاء القانون أو استبداله.

back to top