الكويت: تصعيد إسرائيل بـ «الأقصى» انتهاك يحتم تحمُّل المجتمع الدولي مسؤولياته

العتيبي: نرفض تهويد القدس وتشويه هويتها العربية والإخلال بتركيبتها السكانية

نشر في 27-07-2017
آخر تحديث 27-07-2017 | 00:01
مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي
مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي
طالبت الكويت المجتمع الدولي بضمان وقف الانتهاكات، التي تقوم بها إسرائيل في القدس، وضرورة الحفاظ على مكانة المقدسات الدينية في وجه الخطط الإسرائيلية الهادفة إلى تغيير الوضع التاريخي القائم للمقدسات.
أعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين للانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي والشرعية الدولية والتزاماتها القانونية بصفتها السلطة القائمة بالاحتلال.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي أمام مجلس الأمن في جلسة حول الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية.

وأكد العتيبي رفض الكويت القاطع لجميع السياسات والخطط الإسرائيلية غير القانونية، التي تستهدف تهويد مدينة القدس وتشويه هويتها العربية والإخلال بتركيبتها السكانية وعزلها عن محيطها الفلسطيني.

وشدد على أهمية الجلسة الدورية لمجلس الأمن لتزامنها مع أحداث مؤسفة وتصعيد خطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتحديداً في القدس الشريف نتيجة الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك.

وأضاف أن هذا التصعيد تم التحذير سابقاً من تداعياته وخطورته، في ظل وجود رغبة إسرائيلية بتحويل الصراع إلى ديني.

وقال العتيبي إن التدابير الأمنية التعسفية، التي فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في الحرم القدسي الشريف تمثل استفزازاً ومساساً بمشاعر الفلسطينيين والعرب وكافة المسلمين وانتهاكاً صارخاً للمواثيق والأعراف الدولية.

وأضاف أن الوضع سيشهد مزيداً من التصعيد وأعمال العنف في المستقبل طالما بقيت القضية الفلسطينية دون حل، مع استمرار الاحتلال الإسرائيلي دون التصدي لممارساته وإلزامه بالتوقف عنها، الأمر الذي تراه سلطة الاحتلال ضوءاً أخضر يشجعها على مواصلة سياساتها واعتداءاتها.

وذكر أن هذه الانتهاكات تشكل تهديداً صريحاً للسلم والأمن الدوليين، مطالباً المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته واتخاذ مواقف حازمة حيال الانتهاكات الإسرائيلية الإجرامية في القدس، عملاً بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة لاسيما القرارين «478» و«2334» اللذين رفضا أي تغييرات تمس القدس.

وطالب العتيبي المجتمع الدولي بضمان وقف تلك الانتهاكات والتصدي لكل المحاولات، التي تقوم بها إسرائيل من حين إلى آخر بهدف تغيير الوضع التاريخي القائم للمقدسات، وضرورة الحفاظ على مكانة المقدسات الدينية بما يكفل حق المصلين في أداء شعائرهم بسلام بعيداً عن العنف والتهديدات والاستفزازات.

وأضاف أن وقف الانتهاكات يأتي من خلال إلزام اسرائيل بإلغاء كل العراقيل والمعوقات والتدابير التعسفية بحجة الحفاظ على الأمن مؤكداً أنه لا يمكن القبول بالقرارات الأخيرة، التي اتخذتها سلطة الاحتلال بشأن إزالة جميع البوابات الإلكترونية في الحرم الشريف لأنها غير كافية حيث تعتزم استبدالها بإجراءات أخرى تمس الوضع القائم.

back to top