الكويت تدعم الإمارات والبحرين بـ 350 ميغاواط

الطيار: نستردها في الشتاء المقبل بزيادة 50 ميغاواط خلال إجراء الصيانة

نشر في 28-07-2017
آخر تحديث 28-07-2017 | 18:25
مديرة ادارة المراقبة الفنية رئيسة فريق الترشيد في القطاعين الحكومي والخاص المهندسة اقبال الطيار
مديرة ادارة المراقبة الفنية رئيسة فريق الترشيد في القطاعين الحكومي والخاص المهندسة اقبال الطيار
دعمت الكويت ممثلة بوزارة الكهرباء والماء الإمارات والبحرين خلال الصيف الجاري بـ350 ميغاواط عبر الربط الخليجي، وهو ما يدل على جاهزية الوزارة خلال الصيف وزيادة إنتاجها من الكهرباء.
أكدت مديرة ادارة المراقبة الفنية رئيسة فريق الترشيد في القطاعين الحكومي والخاص المهندسة اقبال الطيار جاهزية وزارة الكهرباء خلال موسم الصيف، لافتة إلى أنها رغم التحديات الخاصة بارتفاع درجات الحرارة استطاعت هذا الصيف من خلال الربط الخليجي دعم دولة الإمارات العربية المتحدة بـ200 ميغاواط، بالإضافة إلى دعم مملكة البحرين بـ150 ميغاواط.

وقالت الطيار، في تصريح صحافي، إن الكويت ستسترد من الإمارات 250 ميغاواط خلال فصل الشتاء المقبل أثناء قيام الوزارة بإجراء الصيانة الجذرية في محطاتها، إضافة إلى 150 من البحرين.

وبينت أنه على مدى عامين في ظل ارتفاع درجات الحرارة لم يحترق لدى الوزارة سوى 4 محولات من إجمالي 48 ألف محول، مما يدل على المجهود الكبير المبذول في صيانة تلك المحولات على مدار العام.

وأشارت الى ان هذا النجاح الذي حققته «الكهرباء» يعود إلى حرصها على إجراء الصيانة اللازمة لتلك المحولات، بالإضافة إلى إجراء الصيانة الوقائية والجذرية، وشراء أحدث المواصفات والمواد ذات المواصفات العالمية التي تستخدم خلال إجراء الصيانة للمحولات.

وأضافت انه على الرغم من المعوقات التي تواجه الوزارة من عدم التزام بعض الأهالي، ومخالفاتهم لقواعد البناء، وارتفاع الاستهلاك، فإنها استطاعت أن تقدم خدماتها دون انقطاع، مبينة أن «الوزارة من خلال الجهات الرقابية التي تتابع أعمالها مثل البنك الدولي والجامعة العربية والاستبيانات التي تأتي إليها لاحظنا أن مؤشرات الأداء لشبكة التوزيع وصلت إلى 0.33، وهذا الرقم يساوي مؤشر أداء شبكة المملكة العربية السعودية، ويقارب شبكة قطر، وبولاندا وهو نجاح للكويت وشبكتها».

وتابعت أنه من خلال جاهزية فرق الطوارئ وفريق المولدات وتفاعل «الكول سنتر» نجحت خطة الطوارئ، في سرعة إعادة التيار وتوفر المولدات، مشيرة إلى أن إعادة التيار عند انقطاعه لا يتجاوز 6 دقائق، وهو أمر يحسب للوزارة وللسواعد الوطنية التي تعمل بها.

في سياق متصل، أوضحت الطيار أن الوزارة تسعى إلى تصميم وإنشاء مبنى مختبرات حديثة لتحاليل المياه بالشويخ، إضافة إلى العمل على أن يكون من أحدث المختبرات من حيث المكونات والتجهيزات وتوفير كل المتطلبات ليواكب التطور في هذا المجال فترات زمنية طويلة، مشيرة إلى أن إقامة هذا المشروع يتطلب زيادة في الأدوار، وتسعى الوزارة إلى التنسيق مع البلدية للحصول على الموافقات الخاصة به.

back to top