أعلنت رئيسة المكتب الاعلامي بوزارة الصحة د. غالية المطيري البدء في تنظيم حملة توعية شاملة عن التهابات الكبد، مشيرة الى ان التوعية تلعب دورا مهما في الوقاية من هذا المرض العضال، فضلا عن أن لها دورا محوريا في حث المرضى على طلب العلاج وتلقي الأدوية والتغلب على الوصمة الاجتماعية المرتبطة بهذا المرض، مما يساهم في انقاذ آلاف الأرواح.

جاء هذا، في تصريح صحافي للدكتورة غالية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد تحت شعار «القضاء على التهاب الكبد»، والذي تحتفل به منظمة الصحة العالمية وجميع دول العالم في 28 من يوليو من كل عام.

Ad

وكشفت د. غالية عن الانتهاء من اقامة حملة توعية ومسح صحي عن التهاب الكبد الفيروسي C بالمراكز الصحية والمستشفيات بما فيها مستشفى الطب النفسي والسجن، فضلا عن وضع خطة مستقبلية بالتعاون مع لجنة التصدي لالتهاب الكبد الفيروسي وأقسام الجهاز الهضمي والكبد لحملة وطنية اعلامية وتوعوية تمتد مدة عام بداية من سبتمبر 2017 وتغطي كل هيئات ووزارات الدولة.

وأشارت الى ان المكتب الاعلامي يحرص على الوصول إلى جميع فئات المجتمع في مختلف المواقع، حيث نظم حلقة نقاشية بالتعاون مع لجنة مهندسات كويتيات، ألقى فيها أطباء المكتب الاعلامي عدة محاضرات عن التهاب الكبد، بالاضافة الى معرض توعية وفحص لتشخيص الاصابة بالتهاب الكبد C.

وذكرت ان الحملة تتضمن نشر بوستات توعية على وسائل التواصل الاجتماعي وعرض فيلم توعية على قناة اليوتيوب ووسائل السوشيال ميديا الخاصة بالمكتب، بالاضافة الى اعداد وتوزيع مطبوعات توعية عن الانواع المختلفة من التهاب الكبد على جميع المناطق الصحية.

وأفادت بأن وزارة الصحة تحرص على الاحتفال بهذا اليوم لاذكاء الوعي بهذا المرض الخطير الذي يعد وباء عالميا، موضحة انه تبعا لتقارير منظمة الصحة العالمية، فقد توفي نحو 1.34 مليون شخص عام 2015 بسبب الأنواع المختلفة من فيروسات الكبد، اذ يقدر عدد المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي B وC عام 2015 بـ325 مليون حالة، إضافة إلى 20 مليون شخص يصابون سنويا بفيروس الكبد E.

وبينت د. غالية أن التوعية الصحية تلعب دورا تكميليا لجهود وزارة الصحة في مكافحة التهابات الكبد التي قامت بدورها بتوفير التطعيمات اللازمة ضد التهاب الكبد B بجدول التطعيمات الرئيسية للعاملين بالقطاع الطبي، مشيرة إلى ادخال أحدث الادوية الخاصة بعلاج التهاب الكبد C بمستشفيات وزارة الصحة.