السعودية تسقط صاروخاً يستهدف مكة

التحالف العربي: محاولة حوثية يائسة لإفساد الحج

نشر في 28-07-2017
آخر تحديث 28-07-2017 | 20:11
صاروخ باتريوت الاعتراضي الذي تستخدمه السعودية لإسقاط صورايخ الحوثيين
صاروخ باتريوت الاعتراضي الذي تستخدمه السعودية لإسقاط صورايخ الحوثيين
للمرة الثانية، تمكن التحالف العربي ليل الخميس- الجمعة من إسقاط صاروخ بالستي أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن باتجاه مكة المكرمة قبل شهر من انطلاق موسم الحج الأكبر.

وأوضحت قيادة التحالف العربي، في بيان، أن "قوات الدفاع الجوي اعترضت الصاروخ فوق منطقة الواصلية بمحافظة الطائف على بعد نحو 69 كيلومتراً عن مكة المكرمة دون وقوع أي أضرار"، متحدثة عن "محاولة يائسة من المتمردين الحوثيين لإفساد الحج".

وهذه ليست المرة الأولى، التي يتم فيها اعتراض صاروخ مماثل. ففي نهاية أكتوبر 2016، أطلق المتمردون الحوثيون صاروخاً بعيد المدى قال التحالف إنه اعترضه على بعد 65 كيلومتراً من المدينة المقدسة، وأثار وقتذاك موجة استنكار.

غير أن الصاروخ، الذي تم اعتراضه أمس الأول يشكّل تهديداً، لموسم الحج الذي يُرتقب أن يشارك فيه أكثر مليوني مسلم من كل أنحاء العالم.

ونشرت السعودية بطاريات صواريخ باتريوت لاعتراض الصواريخ البالستية.

واعتبر التحالف العربي أن اطلاق صاروخ بالستي جديد هو دليل على "مواصلة تهريب الأسلحة من ميناء الحديدة" على البحر الأحمر، مؤكداً أن "إدخال الأسلحة يتواصل بشكل غير شرعي بسبب غياب الرقابة في الميناء"، الذي يقع على بعد نحو 230 كيلومتراً جنوب-غرب صنعاء.

وجدد التحالف تأييده لقرار الحكومة الشرعية اليمنية دعمها لمسعى المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد للرقابة على هذا الميناء الحيوي، محذراً من "سوء استخدام التصاريح للشحنات الإغاثية والبضائع في وقت يعجز المجتمع الدولي عن اتخاذ قرار لمنع تلك الانتهاكات التي تطيل أمد الحرب وتعرض حياة المدنيين للخطر".

back to top