شركات صناعية: فحص مواد البناء المستوردة في مختبرات الدولة

نشر في 29-07-2017
آخر تحديث 29-07-2017 | 21:15
مبني الهيئة العامة للصناعة
مبني الهيئة العامة للصناعة
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن مجموعة من الشركات الصناعية ستجتمع مع الهيئة العامة للصناعة، لمناقشة موضوع استيراد بعض مواد البناء العازلة للحرارة، وكيفية فحصها وتطابقها مع المواصفات المعتمدة من اللجنة الوطنية لاعتماد مواصفات الطابوق الأبيض.

وأشارت المصادر إلى أن الشركات الصناعية طلبت من الهيئة ان يتم فحص المواد المستوردة داخل المختبرات الموجودة في الدولة، وعدم فحصها عن طريق شركة «يو تي في»، التي تعتمد على أخذ عينات من كل شحنة، لافته إلى أن تلك الطريقة قد يشوبها الكثير من الشوائب، وقد يتم إدخال مواد لا تتناسب مع المواصفات المطلوبة.

وأوضحت المصادر أن هدف الاجتماع هو الارتقاء بمواصفات المواد المستوردة من الخارج، والتأكد من مطابقتها للمقاييس العالمية والمحلية، هذا فضلاً عن منع أي مواد رديئة للدولة، خصوصا مع وجود توجه نحو ترشيد استهلاك الكهرباء.

وكانت الهيئة العامة للصناعة قامت بتعديل مواصفات المواد العازلة للحرارة، واستمعت لآراء الصناعيين، وتم تعميم المواصفات الجديدة على كل المصانع، وذلك يأتي ضمن توجه الدولة نحو تخفيض استهلاك الكهرباء.

ومن ناحية أخرى، أكد المختصون أن السوق المحلي يعاني الإغراق، وهذا يؤثر كثيراً على أسعار مواد البناء بشكل عام، وعلى التنافسية من الشركات المحلية العاملة في قطاع الصناعة، مشيرين إلى أن إلزام المصانع بالمقاييس المحلية والعالمية من شأنه تحقيق توازن في المنافسة.

ولفت المختصون إلى أن أهمية فحص المواد العازلة للحرارة في المختبرات المحلية يجنب الدولة الكثير من المصاريف، ويتماشى مع توجهها لترشيد الاستهلاك الكهربائي، موضحين أنه يجب منع أي مواد رديئة من دخول الدولة.

back to top