خامنئي: لا أتدخل في تشكيلة الحكومة

نشر في 29-07-2017
آخر تحديث 29-07-2017 | 20:15
المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي
المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي
نفى مكتب المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي الأنباء التي تحدثت عن عرض الرئيس الإيراني حسن روحاني أسماء التشكيلة الوزارية على خامنئي لكسب موافقته، وأكد في بيان أن المرشد يتدخل فقط في اختيار ثلاثة وزراء للوزارات السيادية.

ولفت البيان إلى أنه، وحسب المعمول به في جميع الحكومات الإيرانية، يتم التنسيق مع المرشد في اختيار وزراء الدفاع والخارجية والأمن، استنادا إلى ما ينص عليه الدستور الإيراني بشأن دور مرشد الثورة في قضايا السياسة الخارجية، والدفاعية والأمنية للبلاد، وفقا لما ورد في نص البيان.

وكشف مكتب خامنئي أن إعلان تشكيل حكومة روحاني الجديدة سيتم خلال 10 أيام، مضيفا أنه «في هذه الأثناء تنشر وسائل إعلام خارجية أخبارا تدعي فيها أن المرشد الأعلى سيبدي رأيه في أعضاء الحكومة الذين سيختارهم رئيس الجمهورية».

وذكر البيان أن هذه الأخبار مجرد «شائعات»، مشيرا إلى أن المهم هو إيضاح نظرة المرشد فيما يخص الحكومات والمسؤولين عن النظر في شؤون الشعب بالسلطة التنفيذية، حسبما جاء في نص البيان.

وكانت تيارات إصلاحية ونواب مستقلون وجهوا انتقادات حادة إلى روحاني، بسبب مشاوراته مع المرشد الأعلى علي خامنئي، وقادة الحرس الثوري، حول التشكيلة الوزارية، رغم فوزه الكاسح في الانتخابات على خصومه.

كما اعتبروا مشروعه لتشكيل حكومة «غير حزبية»، تضم متشددين من التيار الأصولي، هو تخل عن وعوده الانتخابية، ورضوخ لضغوط خامنئي والمتشددين.

back to top