وجه النائب عسكر العنزي سؤالاً برلمانياً إلى وزير التجارة والصناعة خالد الروضان عن الجهة المسئولة عن منطقة أمغرة.

وقال النائب عسكر العنزي بأن منطقة أمغرة الصناعية «سكراب الخشب والحديد وخلافه» وهي المنطقة المقابلة لمنطقة أمغرة «كبار المقاولين» تعد من المناطق الصناعية التي تعاني من العديد المشاكل ولم تجد أية حلول رغم تعدد الشكاوى والمطالبات وزادت التعديات فيها دون حسيب أو رقيب في ظل عدم معرفة الجهة الرسمية التي تتبعها تلك المنطقة الصناعية وتعدد وتداخل اختصاصات الوزارت والجهات الحكومية.

Ad

وطلب العنزي من الروضان إفادته بالتالي:

1 - من هي الجهة المسئولة عن تلك المنطقة وإلى أي جهة حكومية تتبع هل هي تابعة لوزارة المالية أو تتبع الهيئة العامة للصناعة «وزارة التجارة والصناعة»؟

2 - هل تم التعاقد مع شركة كويتية أو غير كويتية لإدارة المنطقة؟.

3 - ما هو السند القانوني لهذا التعاقد إن وجد وكيف تم التوقيع مع الشركة؟، وما هي الفائدة التي تعود على الدولة من هذا التعاقد وكم القيمة الإجمالية للعقد السنوي أو العقد برمته؟، وما هي المساحة الإجمالية لمنطقة أمغرة «السكراب» سكراب الخشب والحديد وخلافه، وهل تم احتساب قيمة العقد على أساس المتر مربع أو للمساحة الإجمالية؟، وهل تقدمت شركات أخرى منافسة للشركة التي تدير المنطقة الآن بعروض أخرى؟ وعلى أي أساس تم تفضيل هذه الشركة عن غيرها وما هو السند القانوي لذلك؟، وهل تم طرح هذه المنطقة عن طريق المزايدة العامة أو بطريقة خاصة؟

4 - متى تم التعاقد مع الشركة التي تدير هذه المنطقة وما هي مدة هذا العقد ومتي ينتهي العقد ومتي ينتهي تحديداً

مع تزويدي بنسخة من هذا العقد؟

5 - ما هي الخدمات تقدمها الدولة في هذه المنطقة؟ وهل تم تزويد المنطقة بالطاقة الكهربائية؟ وهل يتم تحصيل رسوم كهرباء في هذه المنطقة على أساس أنها منطقة صناعية أو منطقة خدمية خصوصاً وأن هناك فرق في قيمة الطاقة الكهربائية بالنسبة للمناطق الصناعية والمناطق الخدمية؟

6 – هل تم تحرير مخالفات لتجاوزات قامت بها الشركة في هذه المنطقة؟ وما هي هذه التجاوزات؟ «أرجو تزويدي بمحاضر هذه المخالفات».

7 – ما هي الإجراءات التي قامت الوزارة أو الجهة المسئولة عن المنطقة للحد من هذه المخالفات والتجاوزات؟

8 – هل هناك متأخرات مستحقة للدولة على الشركة المتعاقدة؟ ومن هي الجهة الحكومية المسئولة عن تحصيل هذه الأموال؟ وما هي قيمتها إن وجدت؟

مع تزويدي بكافة المستندات الدالة على ذلك

مع تزويدي بكافة المستندات والأوراق التي تدعم الإجابة عن الأسئلة السابقة.