«الوطني»: عدم اليقين حول سياسات النقد الأمريكية تدفع الدولار للتراجع

نشر في 30-07-2017 | 14:02
آخر تحديث 30-07-2017 | 14:02
No Image Caption
قال بنك الكويت الوطني اليوم الأحد أن الدولار الأمريكي واصل انخفاضه الأسبوع الماضي مقابل العملات الأخرى نتيجة حالة عدم اليقين حيال مستقبل السياسات النقدية الأمريكية.

وأضاف «الوطني» في تقريره الاقتصادي أن سوق الإسكان الأمريكي سجل أسرع وتيرة سنوية في أربعة أشهر حيث ارتفعت نسبة المساكن التي بدأ العمل بها بنسبة 8.3 في المئة لترتفع من 1.12 مليوناً في مايو الماضي على أساس سنوي.

وأوضح أنه وبرغم من رفع أسعار الفائدة ثلاث مرات منذ ديسمبر 2016 وارتفاع التضخم إلا أن سوق الإسكان بقى في توسع وهو الأمر الذي يدعو للقلق من مستقبل هذا القطاع في المستقبل القريب.

وبالنسبة إلى اسعار السلع ذكر أن أسعار النفط ارتفعت بنسبة 3.89 في المئة مع بلوغ خام برنت أعلى مستوى له في ستة أسابيع مسجلاً 50.19 دولار أمريكي للبرميل في حين تراجع مخزون الخام الأميركي بمقدار 4.7 مليوناً برميل.

وأضاف «الوطني» أن البنك المركزي الأوروبي ابقى يوم الخميس الماضي سعر إعادة التمويل الإسنادي «الفائدة المرجعية» لديه عند صفر في المئة مع استعداده للاستمرار في مشتراياته الشهرية للأصول عند المعدل الحالي بنحو 60 مليار يورو شهرياً حتى ديسمبر 2017 أو ما بعده إذا دعت الحاجة.

وذكر أن مؤشر سعر المستهلك السنوي لمنطقة اليورو سجل 1.3 في المئة منسجماً بذلك مع توقعات السوق حيث ساعدت السياسة النقدية التسهيلية للبنك المركزي الأوروبي وبرنامج شراء الأصول على رفع التضخم إلى هذه النسبة.

وفي بريطانيا ذكر «الوطني» أن نسبة التضخم تباطأت بشكل غير متوقع من سنة لأخرى في يونيو مسجلة 2.6 في المئة وهي أقل من التوقعات حيث يشكل هذا الرقم التراجع الأول في معدل مؤشر سعر المستهلك السنوي منذ أكتوبر من السنة الماضية.

وعن الصين قال «الوطني» أن الناتج المحلي الإجمالي في الصين توسع بشكل غير متوقع في النصف الثاني من 2017 مع استمرار قطاعات النمو التقليدية في دعم الاقتصاد، موضحاً أن نسبة التوسع بلغت 6.9 في المئة في الربع الثاني.

وأوضح الوطني في تقريره أن اجتماع بنك اليابان الأسبوع الماضي لم يشكل حدثاً يذكر كما كان يتوقع المتداولون في السوق حيث أبقى البنك سعر الفائدة وبرنامج التسهيل الكمي على حالهم دون تغيير.

back to top