اعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الاحد استعداد مرافقها الصحية كافة وتهيئتها لتوفير الرعاية الصحية وخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج هذا العام.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الوزارة تأكيدها متابعة المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا وذلك بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية ومراكز مراقبة الأمراض الدولية.

Ad

وقالت الوزارة انها اخذت العديد من الإجراءات الاحترازية ومنها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توفرها في القادمين من جميع الدول خلال موسم الحج حسب المتغيرات الوبائية العالمية وتعميمها عبر سفارات المملكة العربية السعودية في الخارج للعمل بموجبها عند منح تأشيرات العمرة والحج.

واشارت الى تفعيل مراكز المراقبة الصحية بمنافذ دخول الحجاج حيث قامت الوزارة بتجهيز مراكز للمراقبة الصحية بمنافذ الدخول البرية والجوية والبحرية التي تقوم بمهام وقائية وعلاجية وإسعافية.

وذكرت ان فرق وزارة الصحة تنفذ في كل عام وقبل موسم الحج حملات تطعيم لسكان منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة وللمشاركين في خدمة ضيوف الرحمن من مختلف القطاعات بلقاح الحمى المخية الشوكية ولقاح الأنفلوانزا الموسمية.

واكدت في هذا السياق استعداد مستشفى الحرم بجوار الحرم المكي الشريف لعلاج الحالات الطارئة وتجهيز 25 مستشفى أخرى منها اربعة مستشفيات بمشعر عرفات ومثلها بمشعر منى وسبعة مستشفيات بمكة المكرمة وتسعة مستشفيات بالمدينة المنورة بالإضافة الى (مدينة الملك عبدالله الطبية) مشيرة الى الطاقة السريرية لتلك المستشفيات التي تبلغ حوالي 5000 سرير.

ولفتت ايضا الى استعداد 155 مركزا صحيا دائما وموسميا في مناطق الحج لدعم المستشفيات وزيادة الطاقة الاستيعابية خلال موسم الحج لهذا العام.