أطلق عمرو دياب حملة ألبومه «معدي الناس» الدعائية بطريقة مبتكرة مع إحدى شركات الاتصالات وإحدى شركات المشروبات الغازية، ووضعت الأخيرة صورته في إعلاناتها علماً بأنه كان قام بحملة إعلانية لها قبل سنوات.

وللمرة الأولى يستخدم دياب فيديوهات وصوراً قديمة في حملته الدعائية، ومعظمها كان لقى رواجاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع جمهوره، ومن بينها لقاء نادر له على شاشة التلفزيون المصري في بداية مشواره الغنائي.

Ad

دياب الذي يظهر في الحملة بإطلالة شبابية، وينتج لنفسه من خلال شركته «ناي»، حافظ للمرة الأولى منذ سنوات على الألبوم من التسريب، فلم تطرح أية أغنية منه عبر الإنترنت إلا بعد إطلاقها رسمياً من خلال شركة الاتصالات التي تعاقد معها ضمن خطة الدعاية.

على العكس، تسرّبت نسخة كاملة من ألبوم رامي صبري «الراجل» الذي أطلق أغنيته الرئيسة قبل أكثر من أسبوعين وحققت نجاحاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفعه إلى التواصل سريعاً مع شركة «مزيكا» لطرح الألبوم مبكراً من دون استكمال خطة الدعاية المتفق عليها.

رامي أصيب بحالة من الحزن بعد تسريب الألبوم، خصوصاً أنها ليست المرة الأولى التي يتعرّض فيها لهذا الموقف، فيما عجز عن معرفة طريقة التسريب وتجري «مزيكا» تحقيقات موسعة في الأمر، خصوصاً أن توزيع الألبوم لم يكن انطلق في الأسواق بعد.

ويراهن رامي على الألبوم للعودة بقوة إلى السوق وسيصوِّر أغاني عدة منه بطريقة الفيديو كليب على فترات، علماً بأنه استغرق نحو 18 شهراً للانتهاء منه، ولحّن غالبية أغانيه بنفسه كما في ألبوماته السابقة.

أما مي سليم فتعيش حالة من السعادة بعد خروج ألبومها «ولا كلمة» إلى النور عقب تأجيلات عدة من «مزيكا»، واتفقت ضمن خطة التسويق الإلكتروني مع الشركة على طرحه حصرياً على «أنغامي» مدة 10 أيام، وهي سابقة من نوعها على هذا التطبيق.

وحقّق الألبوم نسبة استماع جيدة عبر «أنغامي» قبل أن يُطرح عبر «يوتيوب»، حيث طلبت مي من جمهورها اختيار الأغاني التي يرغب في مشاهدتها بطريقة الفيديو كليب خلال الفترة المقبلة، خصوصاً أنها لم تستقر سوى على تصوير «ولا كلمة».

أسطوانة ذهبية وخلاف

أما شمس، فبالتزامن مع طرح ألبومها أعلنت توافره على أسطوانة من الذهب الخالص، وهي المرة الأولى التي تطرح فيها فنانة عربية الأسطوانة الذهبية.

شمس أشارت أيضاً إلى احتفالها بالألبوم الجديد مع جمهورها في عدد من البلاد العربية تبدأها بمصر، علماً بأنها كثفت الدعاية الخاصة به بصورة مبتكرة عبر حسابها على «سناب شات» قبل طرحه، كذلك شاركت معجبيها تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل خروجه إلى الأسواق.

ودخل تامر عاشور في خلافات مع «مزيكا» بعدما طرح إحدى أغاني ألبومه منفردة من دون الرجوع إلى الشركة التي أجّلت إطلاق «خيالي» في الأسواق رسمياً، وتبادل الطرفان الاتهامات وسط تصعيد من الشركة وتهديدات باللجوء إلى القضاء في حال إحياء الفنان المصري أية حفلات غنائية يقدم فيها الأغاني الجديدة التي سُرِّبت كاملة على الإنترنت منذ أشهر.

تأجيلات

فضّل عدد من الفنانين تأجيل ألبوماتهم الجديدة إلى نهاية الصيف خلال عيد الأضحى، في مقدمهم شيرين عبد الوهاب التي ستصوِّر الملصقات الدعائية بعد جولتها الغنائية التي تقوم بها راهناً، بالإضافة إلى محمد فؤاد، فيما اكتفت آمال ماهر بدويتو «أعترف» مع ماجد المهندس في ظل عدم انتهائها من الألبوم حتى الآن.