ترامب غاضب من الصين و«القادة الحمقى»

• قاذفتان تستعرضان فوق كوريا
• تعاون جمهوري - ديمقراطي لتثبيت «أوباما كير»

نشر في 30-07-2017
آخر تحديث 30-07-2017 | 21:15
ترامب بعد تناوله العشاء في واشنطن (اي بي ايه)
ترامب بعد تناوله العشاء في واشنطن (اي بي ايه)
بعد أن حرص على استخدام لغة تصالحية مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، يبدو أن شهر العسل بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب وبكين قد انتهى، حيث اتهم ترامب أمس، الصين بعدم القيام بشيء حيال كوريا الشمالية التي أطلقت صاروخا بالستيا جديدا عابرا للقارات، معتبراً أنّ بكين يمكنها «بسهولة حل هذه المشكلة».

بعد تناوله العشاء مع شخصية مجهولة في فندقه بواشنطن، كتب ترامب، في تغريدة، «أشعر بخيبة أمل شديدة في الصين. سمح قادتنا الحمقى السابقون لهم بجني مئات مليارات الدولارات سنويا في التجارة ولكن...». وأضاف في التغريدة الثانية «... لم يفعلوا شيئا لنا مع كوريا الشمالية، مجرد حديث. لن نسمح مجدداً باستمرار ذلك، فبوسع الصين حل هذه المشكلة بسهولة».

ميدانياً، قال سلاحا الجو الأميركي والكوري الجنوبي، إن قاذفتين أميركيتين من طراز (بي- 1 بي) الأسرع من الصوت حلقتا فوق شبه الجزيرة الكورية في استعراض للقوة اليوم، رداً على التجربتين الصاروختين العابرتين للقارات اللتين أجرتهما كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة.

والقاذفتان أقلعتا من قاعدة جوية أميركية في جوام، وانضمت لهما مقاتلات من اليابان وكوريا الجنوبية أثناء التدريب.

من جهته، قال قائد سلاح الجو الأميركي في المحيط الهادئ الجنرال تيرنس جيه.أوشنسي في بيان «لاتزال كوريا الشمالية تشكل التهديد الأكثر إلحاحا لاستقرار المنطقة».

وأضاف «إذا استدعينا فإننا على استعداد للرد بسرعة وقوة شديدة في الوقت والمكان الذي نحددهما».

وفي شأن متصل، ذكر وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا، أن طائرات من قوات الدفاع الذاتي اليابانية والقوات الجوية الأميركية أجرت تدريباً مشتركاً اليوم.

وفي شأن قانون الرعاية الصحية، وجه ترامب اليوم انتقادات حادة الى الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس الأميركي، بعد فشل مجلس الشيوخ في الغاء نظام الضمان الصحي واستبداله، في نكسة جديدة لعهده.

وقال عبر حسابه على «تويتر» لأعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين اليوم «لا تستلموا، العالم يشاهدكم، الغوا واستبدلوا القانون. صوتوا بـ51 صوتا».

وأمس هاجم ترامب الجمهوريين ودعاهم إلى تعديل قاعدة الـ «60 صوتا»، التي تنص على ضرورة الحصول على أغلبية الأصوات (ثلاثة أخماس الأصوات)، أو 60 صوتا من أصل 100، لإقرار القوانين مع بعض الاستثناءات.

وانضم ثلاثة من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ هم سوزان كولينز، وليزا موركوفسكي، وجون ماكين إلى صفوف الديمقراطيين في التصويت ضد مشروع القانون.

إلا أن ترامب دعا أعضاء الكونغرس إلى معاودة العمل من أجل تمرير التعديل الذي يتسم بحساسية كبيرة، مهدداً بأنه اذا لم يحصل ذلك فسوف يعتبرون «متخاذلين بالكامل».

ورفضت مسودة القانون من 51 عضواً في مجلس الشيوخ مقابل 49.

ويعتبر ذلك نكسة للجمهوريين ولترامب الذي وعد بإلغاء نظام الرعاية الصحية المعروف بـ»أوباما كير» باسم سلفه باراك اوباما الذي أقره في 2010.

من جهته، بدأ نائب الرئيس الأميركي مايك بنس اليوم في استونيا جولة تهدف إلى طمأنة دول البلطيق الثلاث المحاذية لروسيا قبل مواصلة المهمة ذاتها في جورجيا ومونتينيغرو.

وبحث بنس مع رئيس الوزراء الاستوني يوري راتاس مسألة نصب أنظمة دفاع جوي أميركية تطالب دول البلطيق الأعضاء في الحلف الأطلسي بنشرها على الحدود الشرقية للحلف.

back to top