أكد نائب الرئيس الأميركي مايك بنس أن طلب موسكو من واشنطن سحب 755 من دبلوماسييها المقيمين في روسيا لن يؤثر على التزام الولايات المتحدة تجاه حلفائها.

وقال بنس من إستونيا، عقب لقائه قادة دول البلطيق الثلاث التي تشمل أيضا لاتفيا وليتوانيا: "نأمل أياما وعلاقات أفضل مع روسيا"، لافتا إلى أن "التحرك الدبلوماسي الأخير الذي قامت به موسكو لن يعوق التزام الولايات المتحدة بأمننا وأمن حلفائنا وأمن الدول المحبة للحرية حول العالم".

Ad

وقال بنس خلال مؤتمر صحافي، إنه أوصل "رسالة بسيطة" من الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الدول الثلاث مفادها: "نحن معكم".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أمس الأول أن على 755 دبلوماسيا أميركيا مغادرة الاراضي الروسية ردا على فرض عقوبات أميركية جديدة أقرها الكونغرس ضد موسكو، مستبعدا تطورات ايجابية في العلاقة مع واشنطن "في أي وقت قريب".

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس الأول، إن الأمر متروك لواشنطن لتقرر من سيتم تسريحهم من موظفيها الدبلوماسيين في روسيا"، مضيفا أن "روسا يعملون لمصلحة السفارة الأميركية يمكن أن يكونوا بين من سيرحلون من 775 موظفا، فضلا عن دبلوماسيين أميركيين".

وأردف قائلا "إن موسكو لم تنتظر لحين توقيع ترامب على العقوبات الجديدة حتى تصبح سارية، لأنه لا طائل من الانتظار بعد موافقة الكونغرس على تشريع بفرض العقوبات".

من جهتها، كشفت الرئيسة الليتوانية داليا جريبا وسكايتي، ان أميركا ستزيد وجودها العسكري في بلادها خلال المناورة العسكرية الروسية الوشيكة "زاباد".

وقالت جريبا وسكايتي، أمس، في الإذاعة الليتوانية: "سيكون هناك وجود عسكري أقوى ومضاعفة مراقبة الحركة الجوية، ومزيد من القوات الأميركية، والمعدات والسفن خلال مناورة زاباد".

وتعتزم روسيا إجراء المناورة في سبتمبر المقبل بالتعاون مع روسيا البيضاء على الحدود الغربية مع دول البلطيق الثلاث الأعضاء بحلف الأطلسي، وهي ليتوانيا وإستونيا ولاتفيا.

من جهتها، قالت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريغيته تسوبريس أمس، ان العقوبات الاميركية ضد روسيا مخالفة للقانون الدولي، لأنها تشمل شركات ألمانية وأوروبية ناشطة في قطاع الطاقة الروسي.

من جانبه، جدد ترامب دعوته أمس عبر "تويتر" لإلغاء قانون الرعاية الصحية "أوباما كير"، محذرا شركات التأمين من خسارة المدفوعات الحكومية لدعم التأمين الصحي، إذا لم يمرر الكونغرس مشروع قانون الرعاية الصحية الجديد.

وقال ترامب "إذا لم يتم تمرير قانون الرعاية الصحية بسرعة فإن كفالات شركات التأمين وكفالات أعضاء الكونغرس ستنتهي قريباً جدا".

وأشاد بأدائه في تغريدة أخرى قائلا "أعلى أداء لأسواق المال، أفضل أرقام اقتصادية منذ سنوات، البطالة في أدنى مستوياتها منذ 17 عاما، ارتفعت الأجور، الحدود أكثر أمنا ولا فوضى في البيت الأبيض".