أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله استمرار الكويت في وساطتها بين الأشقاء في السعودية والامارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة اخرى، لإيجاد حل للأزمة الخليجية.

وقال الجارالله، في تصريح صحافي على هامش مشاركته في حفل سفارة المغرب في البلاد بعيد جلوس الملك امس الاول، إن الجميع يعلق على هذه الوساطة آمالا كبيرة، لاسيما انها تتم بجهود سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد.

Ad

واضاف ان جهود سمو الامير وجدت دعما وتأييدا عربيا ودوليا للوصول إلى حل يرضي جميع الاشقاء، مشيدا بدور المغرب في هذا الصدد، من خلال الزيارة التي قام بها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة للبلاد يونيو الماضي، والتي اكد فيها الدعم والتأييد لجهود سمو أمير البلاد.

وأعرب عن التقدير للأشقاء في المغرب على "مبادرتهم وزيارتهم للمنطقة، في ظل الخلاف الذي يعيشه، وهذا أمر ليس بغريب على المغرب، وحرصه على المنطقة، والذي يأتي من منطلق العلاقات الاستراتيجية التي تربط المغرب بمنظومة دول الخليج".

وأشار إلى وجود تنسيق وتعاون وعلاقات متميزة بين المملكة المغربية ودول مجلس التعاون، بما يجسد هذه الشراكة، مضيفا ان للمغرب مواقف مشرفة وداعمة لدول مجلس التعاون الخليجي في كل المناسبات.

وعن المذكرة التي رفعتها الخارجية الكويتية لوزارة الخارجية اللبنانية بشأن "حزب الله" وعلاقته بـ"خلية العبدلي"، اكد انه حتى الآن لم تتلق الكويت اي رد محدد من لبنان.

وفيما يتعلق بالأزمة الكويتية الايرانية، بعد حكم المحكمة على ما يعرف بخلية العبدلي، قال الجارالله: "نأسف شديد الاسف للتطور السلبي الذي طرأ على العلاقات الإيرانية الكويتية".

وحول زيارة وزير خارجية عمان للمنطقة، وما يترتب عليها من مستجدات على قضايا المنطقة، ذكر أن الزيارات مستمرة بين الاشقاء في دول مجلس التعاون، "وعلاقتنا مميزة مع الاشقاء في عمان، والتنسيق معهم في كل الملفات والقضايا وعلى كل المستويات موجود".