أكدت عميدة القبول والتسجيل في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. رباح النجادة أن "الهيئة" تضع بعين الاعتبار رغبات الطلبة في اختيار التخصص الدراسي للقبول بكليات ومعاهد الهيئة، مشيرة الى ان الاعداد الكبيرة لخريجي الثانوية ومحدودية المقاعد المتاحة أدتا إلى رفع النسب في كل التخصصات، لاسيما بكلية التربية الأساسية.

Ad

وأوضحت النجادة، في تصريح صحافي اليوم، أن الهيئة حريصة على تلبية طموحات وآمال وتطلعات الطلبة، للدخول في التخصصات التي يرغبون فيها لبناء مستقبلهم، بناء على نسب الثانوية العامة.

وأشارت إلى أن الهيئة أعلنت قبول أكثر من 9059 طالبا وطالبة في كليات الهيئة، إضافة إلى قبول ما يقارب 1640 طالبا وطالبة في المعاهد والدورات الخاصة، بإجمالي قبول 10699 في الفصل الدراسي الأول.

وبلغ عدد المتقدمين للفصل الدراسي الأول نحو 14 ألف طالب وطالبة للدراسة في "التطبيقي"، واستوفى منهم 11485 طالبا وطالبة شروط القبول بحسب النسب والأماكن المتاحة، بينما الميزانية المرصودة للقبول في الفصل الدراسي الأول 9877 طالبا وطالبة.

وذكرت النجادة ان رغبة الطالب في اختيار التخصص، والتأكيد عليها يتطلب تحقيق الشروط الخاصة بكل تخصص على حدة، وأهمها شرط اجتياز المقابلة الشخصية، واختبار القدرات لبعض التخصصات.

ولفتت إلى أنه "في حال عدم اجتياز المقابلة أو الاختبار يتم قبول الطالب في الرغبة التي تليها من الرغبات الـ12 الخاصة بالطالب، ووفق النسب الأعلى ثم الأدنى لتحقيق مبدأ العدالة بين الطلبة وتوفير مقعد لكل طالب كويتي في كليات ومعاهد الهيئة".

واضافت ان نسب النجاح في التعليم العام من مخرجات الثانوية العامة مرتفعة جدا، وبالتالي الكليات والتخصصات المتاحة لا تستوعب كل الاعداد، ويتم القبول وفق النسب الأعلى ثم الأدنى لتحقيق مبدأ العدالة بين الطلبة.

وأكدت أن الهيئة ملتزمة تجاه الطلبة بقبولهم في التخصصات التي يرغبون فيها، وتتناسب مع النسب والشروط المعلنة، مبينة ان جميع الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ في القبول بالفصل الدراسي الأول يمكنهم التسجيل للقبول في الفصل الدراسي الثاني.