نجوم لبنان يحيون مهرجانات الأرز الدولية

نشر في 02-08-2017
آخر تحديث 02-08-2017 | 00:05
كما الجنوب، يعيش شمال لبنان فرحة المهرجانات التي تمتدّ على كامل بلداته ومدنه، وتتسم بالضخامة وباستقبال فنانين من لبنان والخارج، وباستخدام أحدث التقنيات في طريقة العرض والإنارة وغيرهما، بحيث لا تقل هذه المهرجانات عن مهرجانات لبنان العريقة لا سيما بعلبك وجبيل وبيت الدين. فيما يلي وقفة عند افتتاح «مهرجانات الأرز الدولية»، «وإهدنيات».
افتتحت مهرجانات الأرز الدولية لصيف 2017 في منطقة بشري بلبنان بأوبريت خاصة لتكريم «الأرزة» من كلمات الشاعر نزار فرنسيس وألحان ميشال فاضل، وإخراج باسم كريستو ومساعده إيلي رزق، جمعت 12 من نجوم لبنان الكبار ارتدى كل منهم شالاً عليه الأرزة اللبنانبة من تصميم مصمم الأزياء ربيع كيروز، وهم: وليد توفيق، وغسان صليبا، ونجوى كرم، ونانسي عجرم، ومعين شريف، وملحم زين، وعبير نعمة، وجوزيف عطية، ورامي عياش، وزين العمر، وتانيا قسيس، وايليا فرنسيس.

وقبل الافتتاح والنشيد الوطني، عرض فيلم يحكي قصة الأرز عبر العصور. و«مهرجانات الأرز الدولية التي عادت قبل سنتين إلى الحياة بإصرار وعزم، كانت كرمت الجيش اللبناني حامي الوطن، والمؤتمن الوحيد على لبنان الذي نحلم به»، قالت رئيسة المهرجانات النائب في البرلمان اللبناني ستريدا جعجع، و«في السنة الماضية كرمنا فيلسوف لبنان والإشعاع اللبناني من بشري إلى العالم جبران خليل جبران. وهذه السنة نكرم رمز لبنان وقلب علمه النابض، الأرز، ليكون الجامع ورمز الوحدة بين جميع اللبنانيين».

لبنان الذي نريد

ستريدا جعجع قالت في كلمتها: «التحية لكم الليلة من أرزة الرحابنة: غسان صليبا. ومن أرزة طرابلس الفيحاء: وليد توفيق. ومن أرزة عروس البقاع زحلة: نجوى كرم. من أرزة الجبل: رامي عياش. ومن أرزة كسروان: نانسي عجرم. ومن أرزة بعلبك وأعمدتها: معين شريف. ومن أرزة شمسطار والبقاع الشمالي: ملحم زين. ومن أرزة تنورين: عبير نعمة. ومن أرزة بلاد البترون: جوزف عطية. ومن زين العمر أرزة من أرزات دير الأحمر. ومن أرزة العاصمة بيروت: تانيا قسيس. ومن أرزة الأوبرا اللبنانية إيليا فرنسيس. والتحية لكم أيضاً من أرزتي الكلمة واللحن: نزار فرنسيس وميشال فاضل، وكلهم لم يترددوا لحظة في الموافقة على المشاركة في تكريم الأرزة».

وأردفت: «هذا هو لبنان الذي نريده ونحلم به، لبنان الـ 10452 كلم2، لبنان الإمام الأوزاعي وجبران خليل جبران، والأدب والفلسفة والفن والتراث، والحضارة والتاريخ. لبنان الذي هو لكل أبنائه من دون استثناء تحت راية الأرزة. لبنان الدولة السيدة الحرة المستقلة والقوية، والحريات والعيش المشترك بين جميع أبنائه، والسياحة والصناعة والزراعة، ودولة التطور والحداثة، والعلم والثقافة. لبنان الفن والإبداع والجمال. لبنان الذي لن نقبل بأقل من أن يعود منارة هذا الشرق الغارق في المعاناة».

كذلك توجهت بالشكر إلى وزير المالية علي حسن خليل، على المبادرة الوطنية التي اتخذها، بإصدار طابع مالي من فئة المئة ليرة، ووضعه قيد التداول تكريما للأرزة اللبنانية ولأوبريت الأرزة.

إنارة غابة الأرز

تخللت المهرجات أيضاً إنارة غابة الأرز، ذلك بعد صدور قرار إدراج غابة الأرز الدهرية على لائحة التراث العالمي سنة 1998، والمشروع حصل على موافقة وزارة البيئة والأونيسكو، كون نوعية ومواصفات الإنارة المستعملة تخضع للشروط والمواصفات المطلوبة بيئياً، والإنارة ستكون نهاية كل أسبوع وفي المناسبات والأعياد.

وبعد أداء الفنانين أوبريت الأرزة، الذي سجلت موسيقاه في كييف، عرض فيلم وثائقي عن مراحل إعداد الأوبريت، وتعليقات الفنانين حول هذا الحدث.

واستكمل الاحتفال، فقدم كل مطرب مشارك أغنية وطنية من وحي المناسبة، فكانت باقة من الأغاني، تفاعل معها الجمهور.

إهدنيات

جمعت سهرة افتتاح مهرجان «اهدنيات الدولي» CinéOrchestre بين السينما والموسيقى والمسرح، في مشهديات هي الأولى من نوعها في لبنان والشرق الأوسط. وهي من إعداد الفنان اللبناني جورج خباز وإخراجه، وعزف الأوركسترا الفيلهرمونية الوطنية، المؤلفة من 70 عازفاً عالمياً ولبنانياً، يعزفون على آلات وترية ونفخية، بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي.

العمل مبن على بحوث جادة في السينما والموسيقى، واختيارات اختزلت أبرز المحطات الفنية، فضلاً عن توجيه تحية إلى الرحابنة والسينما اللبنانية، وهو فكرة سباقة، حفلت بأنواع الأعمال كافة قدمت في المهرجانات.

خباز وصف العمل بأنه «الأول من نوعه في لبنان والشرق الأوسط»، مشيراً إلى أنه «تلقى دعوات للعرض العمل خارج لبنان».

كانت البداية مع موسيقى النشيد الوطني عزفاً من الاوركسترا الفيلهرمونية، وكانت موسيقى الأوركسترا الثابت الوحيد على المسرح، وعلى شاشة عملاقة تتالت لقطات من أفلام عالمية ولبنانية مع ربط صوتي لخباز.

الأفلام المختارة بدأت مع سينما باراديزو والعراب وأفلام عالمية عدة، وأفلام تشارلي شابلن، إلى الأفلام اللبنانية مثل «سفر برلك، وهلق لوين، وغدي»، حيث أطل خباز مع بطل الفيلم الطفل إيمانويل خيرالله من مؤسسة «سيزوبيل» للاحتياجات الخاصة.

وصفق الحضور طويلاً عند مرور الفنان عبد الله حمصي (أسعد) مغنياً موال «عيني ما تشوف النوم يا ديب حاكمها قلق ونعاس»، تزامناً مع عرض فيلم «سفر برلك» للرحابنة.

ووجه خباز عبر ملصقات أفلام السينما اللبنانية وعناوينها وعرض صور كبار السينمائيين اللبنانيين، تحية إلى السينما اللبنانية مؤكداً عودتها.

كذلك قدّمت الفنانة تانيا صالح ثلاث أغانٍ من أفلام نادين لبكي وموسيقى خالد مزنر.

ومزجت المشهدية بين الغناء والتمثيل مع روي خوري في Singing in the Rain، وأداء لافت لبافو في Chaplin ولبشارة مفرج في Romeo&Juliet.

لم يخل العرض من المفاجآت مستعيناً بالمؤثرات الخارجية، من دراجة كأنها خرجت من الشاشة، إلى «سوبرمان» يحلّق فوق الجمهور على حبل معدني، إلى «كاوبوي» يخيل أمام الجمهور، ومطر ينهمر ستارة إزاء المسرح، لتختم السهرة بمشهدية فرحة على موسيقى فيلم singing in the rain.

حضر الافتتاح رئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية وعقيلته مؤسسة مهرجان «اهدنيات» ريما فرنجية، ورئيس مجلس النواب الفخري البلجيكي اندريه فالهو، وحشد من أهل السياسة والثقافة والفن والإعلام.

12 نجماً لبنانياً من مختلف المناطق أدوا أوبريت الأرزة

افتتاح مهرجان «إهدنيات» جمع بين السينما والموسيقى والمسرح
back to top