كشفت مصادر نفطية مطلعة في شركة نفط الخليج عن وجود مناصب كثيرة شاغرة في عمليات الخفجي وعمليات الوفرة ومشروع الغمر بالبخار، فضلاً عن المنصب المهم، «نائب الرئيس التتفيذي للوفرة» الشاغر من أكثر من سنتين.

وقالت المصادر، إن الشركاء في شركة «أرامكو/شيفرون» في عمليات الخفجي والوفرة حريصون كل الحرص على ملء الشواغر الخاصة بهم بسرعة في ظل تباطؤ «نفط الخليج» بقراراتهم، وآخرها تعيين رئيس تنفيذي لـ«شفيرون»، مشيرة إلى أن المديرين الكويتيين ينتابهم الكثير من القلق بشأن حالة عدم الاستقرار لمستقبل الشركة.

Ad

وأوضحت المصادر أن هناك تغييرات ضبابية تمت في الفترة الأخيرة مثل نقل رئيس عمليات الخفجي «كان يحمل منصب المدير العام للوفرة سابقاً» إلى منصب مدير التخطيط في المكتب الرئيسي، والذي رفضه بتقديم استقالته المسببة. هذا بالإضافة إلى إحالة 5 مديرين بعمليات الخفجي إلى التقاعد بسبب سنوات الخدمة «35 سنة» ولجوئهم إلى القضاء السعودي لأن سنوات الخدمة لا تسمح بالتقاعد إنما سن المتقاعد 60 «هجري» دون إحلال بدائل من بينهم المديرون.

والمستغرب أن هناك مديراً على الأقل في المكتب الرئيسي لديه أكثر من 35 سنة خدمة دون إحالته إلى التقاعد أسوة بزملائه، كما تم نقل مدير المحاسبة إلى الموارد البشرية ومدير الموارد البشرية إلى مديرية المحاسبة الذي لا يملك لها أي خبرة.

وبينت المصادر أنه تم نقل مدير تطوير الحقول بالوفرة صاحب الخبرة بالمكامن النفطية إلى المكتب الرئيسي واستبداله بمدير وخلفيته إدارة المشاريع، مع نقل مدير الخدمات إلى مديرية المرافق الهندسية الذي يحمل شهادة علوم كمبيوتر بخبرة طويلة في قسم المخازن، وأخيراً نقل مدير الأمن والسلامة بالوفرة إلى المكتب الرئيسي في مديرية أصول عمليات الوفرة المهم، الذي يتولى الإشراف على كل ما يخص عمليات الوفرة، علماً أن المدير السابق لم يكمل شهره الثاني.