كشف وزير الصحة، د. جمال الحربي، عن زيادة أسعار مراجعة الوافدين للمركز الصحي "المستوصف" لتصل إلى دينارين بدلا من دينار، و5 دنانير للمستشفى بدلا من دينارين، لافتا إلى أن القادم إلى الكويت بكارت زيارة (فيزا) سيدفع 10 دنانير عند مراجعته المركز الصحي، و20 دينارا عند مراجعته المستشفى. وأوضح أن هناك زيادات أخرى للوافدين الذين يراجعون العيادات الخارجية في المستشفيات العامة والتخصصية.

وأكد الحربي، في تصريح لـ "الجريدة"، ألا زيادة في أسعار الضمان الصحي للوافدين، حيث ستظل كما هي 30 دينارا للطفل و40 للزوجة المقيمة على بند الالتحاق بعائل و50 دينارا للوافد العائل للأسرة.

Ad

وأشار إلى أن نسبة التغيير في مناصب مديري الإدارات المركزية والمستشفيات ونوابهم، والتي سترى النور اليوم، تصل إلى 80 في المئة، فيما تصل إلى 100 في المئة بمناصب أمناء المراكز الصحية.

وأوضح أن الهدف من إجراء التدوير في مناصب مديري المناطق الصحية ومديري الإدارات المركزية ومديري المستشفيات ونوابهم يهدف إلى ضخ دماء جديدة في مواقع العمل بهدف خدمة المرضى، لافتا إلى أنه وضع نصب عينيه في التدوير أن يكون المديرون الجدد، خصوصا مديري المستشفيات ونوابهم، يتبعون سياسة الباب المفتوح في تلقي مشاكل المرضى والمراجعين والعمل على حلها، والقيام بجولات ميدانية على مواقع العمل والمرور على الحوادث والأجنحة وليس الجلوس في المكاتب.

وأضاف الحربي أن التدوير ليس الهدف منه الانتقام من أحد، ولكن وضع مصلحة العمل نصب عينيه، لافتا إلى أنه استشار عددا كبير من القياديين في الوزارة قبيل تنفيذ هذه القرارات.

قرارات جديدة

وكشف الحربي عن إصداره عددا من القرارات الجديدة خلال المرحلة المقبلة والتي تصب في مصلحة الأطفال، ومن بينها إعفاء الأطفال غير الكويتيين تحت سن الـ12 سنة والذين يعانون تشوهات خلقية أو إعاقات شديدة من كافة أجور ورسوم الخدمات التشخيصية والعلاجية والأدوية التي تقدمها الوزارة في كل المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية، على أن يكون التشخيص المبدئي للمرض تم داخل الكويت، وأن يكون لدى الطفل إقامة سارية المفعول في البلاد.

وأشار إلى أنه سيصدر قرارا مماثلا بإعفاء مرضى الأطراف الصناعية من الوافدين أقل من 12 سنة من كل أجور ورسوم الخدمات التشخيصية والعلاجية والأدوية التي تقدمها الوزارة، وذلك بهدف تسهيل تلقي الرعاية الصحية اللازمة للمرضى من الأطفال الوافدين.

زيارة أميركا

وأكد الوزير أنه حريص على الاطمئنان على إجراءات تقديم الرعاية المطلوبة للمواطنين المبتعثين للعلاج في الخارج والاستماع لمقترحاتهم وآرائهم بهذا الشأن.

وقال، قبيل مغادرته إلى الولايات المتحدة الأميركية في مهمة رسمية، إنه سيقوم خلال الزيارة بتفقد العمل في المكتب الصحي بواشنطن، إلى جانب القيام بجولة ميدانية على بعض المستشفيات والمراكز الأميركية.

وأضاف أنه سيلتقي خلال الزيارة كذلك المرضى الكويتيين المبتعثين للعلاج هناك، والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم حول إجراءات تعامل المكتب الصحي معهم، وتنفيذ اللائحة والإجراءات المتعلقة بالعلاج في الخارج وفقا للاختصاصات والتفويضات التي منحها وزير الصحة لرؤساء المكاتب الصحية بالخارج.

وذكر أن زيارته إلى المكتب الصحي في واشنطن تأتي استكمالا للزيارات التي قام بها قبل توليته مسؤوليته الوزارية على المكاتب الصحية في لندن وباريس وألمانيا، وحرصه على الالتقاء بالمرضى المبتعثين للعلاج في الخارج.

وأشار إلى أنه سيستمع من المرضى مباشرة لآرائهم ومقترحاتهم بشأن إجراءات العلاج في الخارج وقيام العاملين في المكاتب الصحية بمسؤولياتهم لتسهيل حصول المرضى والمرافقين على حقوقهم بالرعاية المقررة لهم أثناء فترة العلاج في الخارج.

وأوضح أنه سيعمل خلال الزيارة على دراسة الأوضاع الفنية والإدارية وإجراءات العمل وتعاقدات المكاتب في الخارج مع المستشفيات والمراكز الطبية بالدول المختلفة، والتدخل في اتخاذ القرارات المناسبة حيال أي سلبيات بالعمل.

إعفاء فئات من أجور وتكاليف الرسوم

أصدر وزير الصحة د. جمال الحربي عددا من القرارات الوزارية ستدخل حيز التنفيذ مطلع أكتوبر المقبل، وتضمنت إعفاءات من الرسوم لعدد من الشرائح.

وجاء في أحد القرارات أن يتم إعفاء الأطفال أقل من 12 سنة من المقيمين في الكويت من المصابين بمرض السرطان‬، وإعفاء زوجة الكويتي غير الكويتية، وأم الكويتي غير الكويتية الجنسية‬، وإعفاء أبناء وبنات الكويتية المتزوجة من غير الكويتي‬، ونزلاء دور الإيواء، ونزلاء دور الرعاية الاجتماعية،‬ ومواطني دول مجلس التعاون‬، ‫وغير محددي الجنسية، ‬وأعضاء الوفود الرسمية‬، وركاب الترانزيت‬، ونزلاء السجون الأجانب‬، وطلبة المنح الدراسية التابعة لوزارة التربية‬، والمرضى المكفوفين، من أجور الإقامة بالغرف الخاصة بمستشفيات الوزارة‬. ‫وإعفاء جميع العاملين بوزارة الصحة وأزواجهم وأبنائهم من رسوم الأشعة والطب النووي بالمستشفيات والمراكز الصحية.‬