أكد رئيس الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الكويتية المهندس سالم الأذينة اليوم الأربعاء أن الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني ضرورة لحماية البلاد من المخاطر والتهديدات الالكترونية.

وقال الأذينة في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الاستراتيجية تهدف إلى تعزيز أمن المعلومات بكل أشكاله وتأمين بيئة معلوماتية موثوقة ومرنة وآمنة للقطاعين الحكومي والخاص والأفراد فضلاً عن تعزيز قدرة البلاد على حماية المصالح الوطنية من الهجمات الالكترونية المحتملة.

Ad

وأضاف أن الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني للكويت (2017 - 2020) التي تم الإعلان عنها جاءت عقب تكليف مجلس الوزراء «هيئة تقنية المعلومات» مباشرة الاختصاص بمهام ومسؤوليات الأمن السيبراني على المستوى الوطني.

وذكر أن هذه الاستراتيجية تعد نتيجة عمل لجنة وطنية حكومية شكلت بناءً على رغبة مجلس الوزراء لمواجهة التحديات والتهديدات الإلكترونية التي تستوجب تسخير القدرات التكنولوجية وتأهيل الموارد البشرية وتحسين القدرة على التعامل مع قضايا الأمن السيبراني.

وأوضح أن الاستراتيجية ستعزز أمن البنى التحتية الوطنية والبيانات المهمة إلى جانب الحد من مخاطر الفضاء الالكتروني المهددة لاقتصاد الدولة والأمن الوطني.

وأفاد الأذينة بأن خطة الهيئة تتمثل في انشاء المركز الوطني للأمن السيبراني في اطار تحقيق سياسة الإدارة الاستباقية وتطوير وسائل الدفاعات الملائمة والمراقبة المستمرة وإعداد آلية استجابة مناسبة.

ولفت إلى أن المركز سيكون مسؤول عن كافة أنشطة الأمن السيبراني الوطني في البلاد ويعمل مباشرة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لمراقبة الشبكات ورصد وتحليل التهديدات الالكترونية وجمع ونشر المعلومات الخاصة بالتهديدات ودعم الاستجابة للحوادث المتعلقة بالأمن السيبراني.

وبين الاذينة أن تنفيذ مهام ومسؤوليات الأمن السيبراني ستتم وفقاً للاستراتيجية الموضوعة وبمسؤولية مشتركة بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وأكد سعي الهيئة لتطبيق سياسات أمنية فعالة واتخاذ مبادرات وتدابير لمكافحة الجريمة الالكترونية وتعزيز الأمن السيبراني والخصوصية في دولة الكويت علاوة على الحفاظ على الحقوق الأساسية للأفراد والجهات والمرتبطة بالخصوصية والحرية والقيم الأساسية.

يذكر أن الأمن السيبراني يشمل مجموع الوسائل التقنية والإدارية التي يتم استخدامها لمنع سوء استغلال المعلومات الالكترونية ونظم الاتصالات بهدف ضمان توافر واستمرارية عمل نظم المعلومات وتأمين حماية وخصوصية البيانات للأفراد والمؤسسات من مختلف مخاطر الفضاء الالكتروني.