اكد ديوان المحاسبة الكويتي اليوم الاربعاء حرصه الدائم على فحص نظام الرقابة الداخلي في الجهات والمؤسسات الحكومية الخاضعة لرقابته من خلال فحص سياساتها واجراءات العمل فيها.

جاء ذلك في تصريح أدلت به المدقق الرئيسي في إدارة الرقابة على الأداء بالديوان حصة المشعان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مشاركة (المحاسبة) اخيرا في الاجتماع الثالث لفريق عمل لجنة جمع بيانات التدقيق التابع للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي (الايزو) في العاصمة الروسية موسكو.

Ad

وقالت المشعان ان مشاركة (المحاسبة) في الاجتماع تهدف للمتابعة والمشاركة في اعداد النسخة النهائية لمشروع (جمع بيانات التدقيق) مبينة ان الاجتماع تناول بشكل موسع موضوعات نظام الرقابة الداخلي.

واوضحت ان (المحاسبة) قدم خلال الاجتماع اقتراحا لاضافة بعض البيانات الخاصة بالتدقيق التي تعزز مفهوم نظام الرقابة الداخلية بإضافة خانة للموافقة والمراجعة لكل البيانات المرتبطة بالمخزون والمشتريات والمبيعات.

وذكرت ان الديوان شارك في الاجتماع بهدف وضع معيار موحد لمشروعه (جمع بيانات التدقيق) بمشاركة 12 من الدول الاعضاء في المنظمة الدولية للتوحيد القياسي إذ تعد الكويت الدولة العربية الوحيدة المشاركة في هذه اللجنة.

وبينت ان الاجتماع ناقش ما توصل اليه فريق عمل اللجنة من نتائج وتوصيات فيما يتعلق بالمسودة الثالثة للمشروع والخطة الزمنية لاعمال اللجنة المقبلة اضافة الى مناقشة واعتماد كل الملاحظات المقدمة من فريق العمل لكل عنصر من عناصر التدقيق.

وأشارت الى انه من المفترض ان يتم الانتهاء من اعداد المشروع في فبراير 2018 على ان يكون معيار (الايزو) جاهزا للتطبيق العملي في فبراير 2019.

وشارك في الاجتماع كل من الدول الاعضاء في اللجنة وهي الصين والكويت وكندا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا ورومانيا وهولندا واليابان وتايلند وفرنسا وفنلندا.