خاص

عريقات: ندعم الكويت لمقعد مراقب في «الهجرة الدولية»

أكدت لـ الجريدة• أنها قدمت 4 ملايين دولار مساعدات للنازحين في العراق

نشر في 03-08-2017
آخر تحديث 03-08-2017 | 00:06
 رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في الكويت إيمان عريقات - جانب من المساعدات الكويتية للنازحين في العراق
رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في الكويت إيمان عريقات - جانب من المساعدات الكويتية للنازحين في العراق
ذكرت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في الكويت، إيمان عريقات، أن المنظمة تؤيد وتدعم طلب الكويت للانضمام الى منظمة الهجرة الدولية بصفة مراقب، مضيفة أن هذا الترشح يدعم الشراكة المتميزة التي تجمع بين الكويت ومنظمات الأمم المتحدة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل الكويت تضميد جراح العراق، من جراء الحرب على الإرهاب، من خلال حزمة مساعدات أطلقها قائد العمل الإنساني الشيخ صباح الأحمد فور اندلاع الأزمة، حيث قدمت الكويت مساهمة بقيمة 4 ملايين دولار للعمليات الانسانية التي نفذتها المنظمة الدولية للهجرة، والتي استهدفت النازحين العراقيين من جراء العمليات العسكرية في الموصل.

وأوضحت عريقات، في تصريح لـ "الجريدة"، أن التبرع الكويتي السخي ومبادرة "الكويت بجانبكم" للنازحين العراقيين من الموصل أسهمت في رفع المعاناة وتقديم المساعدة الى 100 الف نازح عراقي.

وأضافت عريقات أن المساهمة الكويتية تركزت في 3 جبهات حيوية، مثل مراكز الإيواء الطارئة التي قدمت الكويت من خلال المنظمة الدولية للهجرة 2000 خيمة عائلية لإيواء نحو 13 ألف نازح تم نصبها في كل من موقع القيارة والحاج علي، و5 بيوت جاهزة لإدارة المخيمات، إضافة الى الدعم الشتوي، حيث قديم عبوات غاز التدفئة وحزم وقود عائلية لأكثر من 8327 عائلة، وتم توزيع 10200 طقم ملابس شتوية للرجال والنساء والشباب، و18000 قطعة من الفرش والبطانيات، حيث بلغ عدد من استفاد من الدعم الشتوي أكثر من 6800 أسرة، إضافة الى توزيع 500 فرن لتحضير خبز الصاج ليغطي احتياجات النازحين من الخبز.

وأشارت عريقات الى أن التبرعات الكويتية ساعدت بشكل كبير في أنشاء 10 مراكز طبية وتجهيز معدات طبية وسيارات إسعاف تدعم المستشفيات الميدانية في المناطق الأكثر تضررا لمساعدة الآلاف من النازحين من الموصل.

وقالت إن أكثر من 42 ألف استشارة طبية تم تقديمها في محافظات مثل نينوى وصلاح الدين وكربلاء وكركوك والسليمانية، كما أن المستشفى الميداني أجرى 75 عملية جراحية.

back to top