أكد الوكيل المساعد للعلاقات الخارجية والحج في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، رئيس بعثة الحج الكويتية، خليف الأذينة، أن "الوزارة بذلت جهودا كبيرة لإيقاف أي تلاعب في إجازة الحج"، موضحا انه "تم ربط النظام الآلي مع ديوان الخدمة المدنية وجميع الجهات الحكومية، فبمجرد إدخال بيانات الحاج في النظام، يتم إرسال إجازة الموظف إلى الديوان وجهة عمله".

وقال الأذينة لـ"الجريدة"، ان "الوزارة وضعت آليات جديدة لموسم هذا العام، منها فتح التسجيل مبكراً لحملات الحج، والانتهاء من عقود البعثة الكويتية في وقت مبكر، والانتهاء من مخاطبة مؤسسة الطوافة بالنسبة لعقود خدمات المشاعر، نظراً للعلاقات المميزة بين وزارة الأوقاف، ووزارة الحج والعمرة السعودية، والمؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية، وجميع المؤسسات المعنية بتنظيم شؤون الحج في المملكة".

Ad

وأضاف "كما تم إدخال كل عقود حملات الحج الكويتية في المسار الإلكتروني السعودي، وقد فُتِح هذا البرنامج هذا الموسم مبكرا، ليتمكن أصحاب الحملات من ابرام العقود المتفق عليها مع الجهات الرسمية في السعودية في وقت مبكر، وبالتالي استخراج تصاريح الحجاج، بالإضافة إلى تخفيض قيمة عقد الخدمات الإضافية للحاج في المشاعر المقدسة، وهو ما ساهم في تخفيف الأعباء المالية على الحملات"، مبينا ان "الوزارة أنهت أيضا توقيع جميع العقود الخاصة بالخدمات مثل التغذية والسكن والنقل، حرصاً على تحقيق مستويات أفصل لحجاج الكويت".

طلائع الحجاج

وعن بدء سفر أعضاء البعثة إلى الأراضي المقدسة، أوضح الأذينة، ان "أولى الدفعات ستغادر 13 أغسطس الجاري، ثم تتوالى الدفعات تباعاً"، لافتا إلى ان "أول فوج للحجاج من الحملات الكويتية سيغادر البلاد 23 من الشهر نفسه، وتستمر الحملات في السفر إلى الأراضي المقدسة إلى ما قبل وقفة عرفات بأربعة أيام".

ولفت إلى أن "الوزارة بذلت جهدا كبيرا في رفع نسبة الحاج في مشعر عرفة من 1.60 - مترين حسب مساحة الأرض وزيادتها إلى 1.80 - مترين"، موضحا أنه "تمت مخاطبة الجهات الرسمية في المملكة لتقوية التيار الكهربائي في مشعر منى ليتسنى إضافة نظام وحدات التكييف إلى جانب نظام التكييف الصحراوي".

وبين الأذينة أن "بيت الزكاة زود الوزارة بالأسماء المستحقة لحج منخفض التكاليف، وجار تسجيل بياناتهم مع حملات الحج الكويتية المعتمدة لهذا الموسم، والتي يبلغ عددها الإجمالي 75 حملة، وتم الدمج بين بعضها ليصبح العدد 44 حملة"، مضيفا أن "السعودية رفعت أعداد حجاج الكويت من 6400 إلى 8 آلاف حاج، تم توزيعهم على الحملات، بحيث أصبح نصيب كل حملة 83 حاجاً كويتياً و10 من الوافدين، ومثلهم من المقيمين بصورة غير قانونية، وذلك في حال تم السماح لهم بالحج من الجهات المسؤولة في السعودية".

وأشار إلى أن "الوزارة ستعقد خلال الأيام المقبلة اجتماعا في الكويت مع جميع الحملات لتوزيع أراضي عرفة عليها، كما سيتم عقد اجتماع آخر معهم بعد الوصول إلى الأراضي المقدسة لتوزيع أراضي منى والمزدلفة على الحملات".

يوم صحي لحملات الحج

أقامت إدارة التنمية الاجتماعية بجمعية صندوق إعانة المرضى، بشراكة مجتمعية مع وزارة الأوقاف، ممثلة بإدارة مكتب شؤون الحج، وبالتعاون مع وزارة الصحة، ممثلة بإدارة تعزيز الصحة وإدارة التغذية والإطعام وإدارة الصحة العامة، اليوم التوعوي الصحي لأصحاب الحملات الكويتية والإداريين لموسم حج هذا العام تحت شعار "الصحة العامة في الحج". وتناول المحاضرون من الأطباء والاختصاصيين المشاركين في الفعالية توعية الحضور بطرق التغذية السليمة أثناء موسم الحج، وكذلك كيفية التعامل مع الحوادث البسيطة والإسعافات الأولية أثناء التواجد في المشاعر المقدسة.