«التخطيط»: 65% نسبة إنجاز «الشقايا للطاقة»

تكلفة المرحلة الأولى 170 مليون دينار وتنتج طاقة بسعة 70 ميغاوات

نشر في 03-08-2017
آخر تحديث 03-08-2017 | 00:02
الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، د. خالد مهدي
الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، د. خالد مهدي
عقدت الأمانة العامة للتخطيط مؤتمراً صحافياً لعرض مشروع مجمع الشقايا للطاقة المتجددة، أمس، بحضور ممثلي معهد الكويت للأبحاث العلمية ووكيل وزارة الكهرباء والماء، وأُعلن خلاله إنجاز 65% من المشروع.
قال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، د. خالد مهدي، إن مشروع مجمع الشقايا للطاقة المتجددة إحدى مبادرات الخطة التنموية للبلاد، مبينا أن أهم أهداف هذه المبادرة تقديم حلول عملية لقضية أمن الطاقة وتنويع مصادرها إنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة كخطوة أولى نحو تحقيق رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لتأمين 15 في المئة من حاجة الكويت من الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة ونظيفة بحلول عام 2030، كاشفاً أن المشروع تم اختياره كأفضل مشروع من مشاريع التنمية لعام 2017 على مستوى الكويت.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته أمانة «الأعلى للتخطيط» لعرض مشروع مجمع الشقايا للطاقة المتجددة، أمس، في مقر الأمانة بحضور ممثلي معهد الكويت للأبحاث العلمية وووكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري.

من جانبها، أعلنت المديرة العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، د. سميرة عمر، اكتمال 4 مشاريع من أصل 6 مشاريع تشكل في مجملها المرحلة الأولى من مشروع الشقايا للمجمع، لافتة إلى إنجاز وتشغيل خط النقل الكهربائي الذي يربط المجمع بالشبكة الكهربائية، وإنشاء وتشغيل محطة التحويل الكهربائي بالشقايا الذي يتم من خلالها تصدير الكهرباء المنتجة من المجمع.

وأشارت إلى إنجاز وتشغيل كل من محطة الشقايا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 10 ميغاوات ومحطة الشقايا لطاقة الرياح بسعة 10 ميغاوات، وتم ربطهما مباشرة بالشبكة الوطنية للكهرباء، وذلك لأول مرة في تاريخ شبكة التوزيع الكهربائي، لتبدأ عهدا جديدا لإنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة كطاقة الرياح والطاقة الشمسية، مبينة أن استكمال مشروع الشقايا للطاقة الشمسية الحرارية ومشروع أعمال البنية التحتية والطرق والمباني المساندة مع نهاية العام المقبل.

حجم الإنتاج

من جانبه، أكد رئيس المشروع، نائب المدير في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، د. سالم الحجرف، من خلال العرض المرئي الذي قدمه أن نسبة الانجاز لمشروع المرحلة الأولى لمجمع الشقايا للطاقة المتجددة حتى الشهر الماضي وصلت الى 65 بالمئة، وتبلغ كلفتها الإجمالية 170 مليون دينار، مبينا أن المراحل الأخرى من المشروع ستتم عبر هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتنفذها شركات القطاع الخاص، مشيرا الى أن اجمالي انتاج الطاقة في المشروع سيحتوي على 50 ميغاوات من الطاقة الشمسية و10 ميغاوات من الطاقة الكهروضوئية و10 ميغاوات من طاقة الرياح.

وأوضح الحجرف أنه بعد 6 أشهر من تشغيل محطتي الشقايا للطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح، ليصل مجموع ما تم تصديره من الطاقة الكهربائية النظيفة 23 مليون كيلواط/ ساعة والتي تكفي لتوفير التيار الكهربائي بمعدل 130 منزلا شهريا بشكل كامل.

وأضاف: كما تم توفير 40 ألف برميل نفط مكافئ تعادل قيمتها بالسوق العالمية 6 ملايين دينار، لافتاً الى أن تكلفة إنتاج الطاقة من مصادر متجددة أصبحت منافسة لإنتاج الطاقة بالطرق التقليدية، حيث ان إجمالي تكلفة انتاج الطاقة من مجمع الشقايا لـ 6 أشهر الماضية تصل إلى فاتورة الطاقة المنتجة والتي تقدر بـ 400 ألف دينار بتوفير يصل إلى 160 ألف دينار فيما لو تم إنتاج نفس الكمية من الطاقة بالطرق التقليدية.

وأردف: هذا إضافة إلى حماية البيئة الجوية من انبعاث 15 ألف طن من غاز ثاني اكسيد الكربون فيما لو تم حرق الوقود الأحفوري لإنتاج هذه الكمية من الطاقة الكهربائية، الأمر الذي يضع تقنيات إنتاج الطاقة من مصادر متجددة موقع المنافسة الحقيقية للطرق التقليدية اقتصاديا وبيئيا واستراتيجيا.

back to top