ارتفعت أسعار النفط صباح اليوم ، مدفوعة بتفاؤل المستثمرين بشأن ارتفاع الأسعار بعد تراجع المخزونات الأميركية الأسبوع الماضي.

وأظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة انخفاضاً بمقدار 1.5 مليون برميل في المخزونات خلال الأسبوع الماضي، وقال «أيه إن زيد بنك»، إن الزيادة قوية في الطلب كانت كافية لدعم توقعات المستثمرين، حيث ارتفعت نسبة استخدام معامل التكرير إلى 95.4 في المئة الأسبوع الماضي.

Ad

ومن المقرر أن تعقد منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» اجتماعاً يستمر يومين الأسبوع المقبل لاستعراض التزام الأعضاء باتفاق خفض الإنتاج.

وقال مصدران مطلعان اليوم ، إن صادرات النفط الإيراني إلى الصين قد تزيد إلى أعلى مستوى في 11 شهراً في أغسطس الجاري مع ارتفاع الطلب على الخام الإيراني الأثقل بعد أن خفضت البلاد أسعاره.

وذكر أحد المصدرين، وهو مطلع على جدول تحميل ناقلات النفط، إن من المنتظر أن تبلغ صادرات النفط الخام والمكثفات الإيرانية إلى الصين 733 ألف برميل يومياً في أغسطس، وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر مدفوعة بزيادة تبلغ 11 في المئة في كميات الخام على أساس شهري.

وتواصل إيران كسب حصة سوقية في الصين في النصف الثاني من 2017 في حين أدت تخفيضات الإنتاج التي تنفذها منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وتراجع إنتاج أميركا اللاتينية إلى تقلص معروض النفط الثقيل.

وأفاد مصدر ثان بأن المشترين الصينيين يستوردون أيضاً المزيد من نفط الشرق الأوسط في حين ينخفض سعر خام دبي القياسي مقابل خام القياس العالمي مزيج برنت.

وتظهر حسابات «رويترز» أن إيران خفضت سعر البيع الرسمي لدرجتي الخام الإيراني الثقيل ومزيج فروزان، وهما من الخامات الأثقل، في الربع الثالث بواقع سنتين للبرميل مقارنة مع الأشهر الثلاثة السابقة سعياً منها لجذب مشترين.

وقال «غولدمان ساكس» هذا الأسبوع إن صناعة النفط قد تكيفت بنجاح مع الأسعار عند حوالي 50 دولاراً للبرميل.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام «برنت» القياسي تسليم أكتوبر بنسبة 0.25 في المئة إلى 52.49 دولاراً للبرميل، كما ارتفع خام «نايمكس» الأميركي بنسبة 0.24 في المئة إلى 49.71 دولاراً للبرميل.

من جهة ثانية، قالت وكالة «بلومبرغ» نقلاً عن مصادر لها، إن السعودية تعتزم قريباً اتخاذ قرار بخصوص البورصة العالمية، التي ستطرح فيها شركة «أرامكو» السعودية.

وأشارت مصادر الوكالة، إلى أن مسؤولين حكوميين استمعوا إلى عرض توضيحي حول عملية الطرح خلال الأسبوع الماضي.