تدهور البوليفار الفنزويلي في السوق السوداء رغم التثبيت الرسمي للصرف

نشر في 04-08-2017
آخر تحديث 04-08-2017 | 18:35
No Image Caption
تساوي عملة فنزويلا –البوليفار– في العالم الحقيقي أقل من قيمة ذهب مزيف في أزيروث، وهو الموقع الأسطوري لما يطلق عليه اسم «عالم واركرافت»، وذلك هو الحال على الأقل إذا حكمت على قيمة البوليفار في السوق السوداء، وهي واحدة من أكثر الأماكن شعبية لتبديل العملة في فنزويلا، وان كانت محفوفة بالمخاطر.

وكان «كالب»، وهو مستخدم لموقع «تويتر» يقول انه مواطن فنزويلي أول من لاحظ أزمة عملة ذلك البلد في وقت سابق من الشهر الماضي قائلاً، إن «قيمة البوليفار في السوق السوداء (التي تختلف كثيراً عن القيمة الرسمية التي تحددها الحكومة) قد هبطت بشدة».

وتشبه قيمة البوليفار قيمة قطع النقود الافتراضية في لعبة قمار، والتي تمكن اللاعب من شراء وقت إضافي لمواصلة اللعب. وحسب «الدولار اليوم»، الذي يرصد معدلات البوليفار في السوق السوداء فإن العملة الفنزويلية هبطت الى 12.197 مقابل الدولار.

ويمكن شراء العملة الافتراضية بما يعادل 20 دولاراً نقداً في العالم الحقيقي، أو بكمية من الذهب المتقلب السعر، وتشير احدى خدمات رصد الأسعار الى أن سعر الذهب في العملة الافتراضية يصل حاليا الى 129631 قطعة، أي بما يعادل 6482 قطعة ذهبية لكل دولار.

وهذا يعني أن قيمة الذهب الافتراضية في عالم واركرافت تساوي أقل من مثلي البوليفار. وطبعاً هذا يفترض عدم تقيدك بالسعر الرسمي الذي تحدده الحكومة، والذي يبلغ 10 بوليفار للدولار الأميركي، وهو شيء يحاول السكان تجنبه، لأن التعامل في السوق السوداء لتبديل العملة يمكن أن يفضي بالمتداول الى حكم بالسجن 6 أعوام.

وقد هبطت قيمة البوليفار وسط ارتفاع حاد في معدلات التضخم، وفقدت العملة في شهر نوفمبر الماضي 60 في المئة من قيمتها مقابل الدولار في شهر واحد.

back to top