ذكرت وكالة أنباء الإمارات «وام» أن قوات يمنية تدعمها الولايات المتحدة والإمارات شنت عدة غارات على فرع تنظيم القاعدة باليمن في محافظة شبوة أمس . ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول في القوات المسلحة الإماراتية قوله: «قوات النخبة اليمنية وبإسناد كبير من القوات المسلحة الإماراتية والأميركية قامت بعملية نوعية وكبيرة ضد تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية والمنتشر في محافظة شبوة».

وأكد يوسف العتيبة سفير الإمارات بالولايات المتحدة العملية، وقال إن «القوات المسلحة للحكومة اليمنية أطلقت عملية كبيرة ضد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بمحافظة شبوة في اليمن، وإن العملية تدعمها عن كثب قوات إماراتية وأميركية مشتركة».

Ad

ولم تحدد «وام» نوع الدعم الذي قدمته القوات الإماراتية والأميركية، ولم تذكر تفاصيل بشأن نتيجة الغارات.

وجاءت العملية عقب هجوم شنه عناصر القاعدة على ثكنة مستحدثة في مديرية رضوم شرقي محافظة شبوة استهدف «قوات النخبة الشبوانية» التي دربتها الإمارات وتقوم بحماية المنشآت الحيوية في المنطقة.

وقتل عدد من الجنود ووقع آخرون في الأسر. وكثيراً ما تشن طائرات بلا طيار وطائرات حربية أميركية غارات على تنظيم القاعدة في اليمن. لكن تنفيذ قوات إقليمية عمليات برية واسعة النطاق نادر منذ عام 2015 عندما تم طرد تنظيم القاعدة من المنطقة التي سيطر عليها في مدينة المكلا الساحلية. وكان الجيش الأميركي قد شن غارة جوية في محافظة شبوة الواقعة في جنوب اليمن في يونيو أسفرت عن قتل أبو خطاب العولقي وهو أحد أمراء تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» إلى جانب متشددين اثنين آخرين.