«كوك تشلدرنز»: إدراج خدمات تدبير الألم للمرضى الكويتيين

نشر في 04-08-2017
آخر تحديث 04-08-2017 | 20:04
 المديرة الطبية لبرنامج تدبير الألم د. آرتي غاندي
المديرة الطبية لبرنامج تدبير الألم د. آرتي غاندي
أعلن مركز «كوك تشلدرنز» لنظام الرعاية الصحية، المنظمة الطبية غير الربحية التي تتخذ من فورت وورث بولاية تكساس مقراً رئيسياً لها، إدراج خدمات تدبير الألم المبتكرة والرعاية في برنامج خدماته للمرضى الدوليين، ومن بينهم عشرات المرضى الكويتيين، ويعد هذا النوع من برامج التأهيل من البرامج الفريدة في ظل وجود عدد قليل من البرامج المماثلة في أنحاء الولايات المتحدة.

وقالت المديرة الطبية لبرنامج تدبير الألم د. آرتي غاندي: ان «برنامج تدبير الألم في مركز كوك تشلدرنز يعمل على تحسين نوعية الحياة لدى الأطفال المرضى من خلال تدبير الألم بالاعتماد على مجموعة من الأدوية، والتداخلات، والعلاجات المكملة، وآليات التكيف، والتقنيات العقلية- الجسدية، إذ لا يقتصر عملنا على أخذ قصة مرضية مفصلة، وإجراء فحص سريري، بل نخوض أيضاً في النظام الغذائي للمريض، وبرنامج تمارينه، وعادات النوم، والضغوطات، وتعرضه للإساءة أو المضايقات، وأدائه المدرسي، والدعم العائلي- الاجتماعي، فضلاً عن الجانب النفسي للألم (مثل سلوكيات التكيف)، وبناءً على النتائج الجمعية يتم وضع خطة العلاج».

وأوضحت غاندي أن «العلاجات التكميلية التي نقدمها تتضمن الوخز بالابر، والارتجاع البيولوجي، والعلاج السلوكي المعرفي، والعلاج بالتدليك، والعلاج بالزيوت العطرية، كما نشجع علاقة التعاون مع المرضى وعائلاتهم لتحسين إدراكهم وفهمهم للألم المزمن».

وأكدت أن «كوك تشلدرنز» يعد العيادة الوحيدة المتخصصة في تدبير الألم عند الأطفال في جنوب غرب الولايات المتحدة، حيث تقدم هذا النوع من الرعاية الشاملة، إلى جانب توفير خطة علاج متعددة الاختصاصات لدى تدبير كل من الألم المزمن، والألم التالي للجراحة.

وأضافت أن المركز يتيح للأطفال الذين يعانون الألم المزمن فرصة الانضمام إلى برنامج إعادة التأهيل للمرضى داخل المستشفى (الداخليين) والذي يوفر يومياً العلاج الطبيعى المهني، مشيرة إلى أن «الأمر لا يقتصر على اتباع برنامج علاجي محدد، بل نعمل على مساعدة الأطفال لاستعادة حياتهم، حيث يتم اصطحابهم إلى المركز التجاري، وللعب البولينج، بالإضافة إلى إقامة الأنشطة والتمارين الجماعية».

وأشارت إلى أن «الأطفال يشاركون في العلاج السلوكي المعرفي، حيث يتم تعليمهم آليات التكيف، فضلاً عن تقنيات التنفس العميق والاسترخاء كوسيلة لإعادة ضبط جهاز الألم، كما يخضع جميع المرضى لفحص عصبي ونفسي لتقييم حالات القلق والاكتئاب وصعوبات التعلم، بالإضافة إلى عملنا مع الأطفال، نعمل أيضاً على إعداد الوالدين لحياة الطفل في المنزل».

تحسين صحة الأطفال

قالت المديرة التنفيذية لخدمات العناية بالمرضى خارج الولايات المتحدة لدى «كوك تشلدرنز»، سينثيا غونزاليس، إن «إدخال برنامج تدبير الألم ضمن برنامج المرضى الدوليين يعد دليلاً على سعينا الحثيث لتوسيع الوعد الذي تبناه المركز لتحسين صحة جميع الأطفال أينما كانوا في العالم».

وأكدت غونزاليس أن «برامج تدبير الألم الشاملة الخاصة باحتياجات الأطفال، وكذلك المستوى الكافي من الاهتمام والثقافة لدى الأسرة لا تتاح بسهولة في منطقة الشرق الأوسط، وفي حال تمكنا من تحسين نوعية حياة طفل واحد يعاني الألم المزمن أو الحاد، فإن ذلك يستحق كل الجهود التي نقوم بها».

back to top