زيباري: دور الكويت محوري في المنطقة إنسانياً وسياسياً

اعتبر مبادرة الأمير الوحيدة القابلة للحياة لحل الأزمة الخليجية

نشر في 04-08-2017
آخر تحديث 04-08-2017 | 20:25
زيباري خلال لقائه وفداً اعلامياً كويتياً
زيباري خلال لقائه وفداً اعلامياً كويتياً
أشاد زيباري بالدور المحوري لدولة الكويت من الناحيتين السياسية والإنسانية بما في ذلك المساعدات الكريمة التي قدمتها للنازحين.
أكد وزير الخارجية العراقي السابق هوشيار زيباري أهمية العلاقات الأخوية والتاريخية والوطيدة بين الشعبين الكويتي والكردي، داعياً إلى استمرارها وتعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

جاء ذلك في تصريح لـ«كونا» مساء أمس ، عقب لقائه وفداً إعلامياً كويتياً بحثوا خلاله الأوضاع السياسية في العراق وعملية إجراء الاستفتاء في الإقليم والأوضاع الإقليمية في المنطقة عموماً.

وأشاد بالدور المحوري لدولة الكويت من الناحيتين السياسية والإنسانية بما في ذلك المساعدات الكريمة التي قدمتها للنازحين عن طريق الإقليم.

وبالنسبة للأزمة الخليجية، اعتبر زيباري مبادرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لحلها المبادرة الوحيدة القابلة للحياة نظراً إلى ما يتمتع به سموه من تقدير واحترام وخبرة ومصداقية عالية خليجياً وعالمياً، مؤكداً أنه ليس هناك حل للأزمة الخليجية سوى هذه المبادرة المدعومة عربياً ودولياً وخليجياً.

موعد الاستفتاء

من جهة أخرى، أكد أن إقليم كردستان ماض في قراره إجراء الاستفتاء على مصيره في موعده المحدد رغم معارضة دول الجوار خصوصاً إيران وتركيا.

وحول مواقف الدول من عملية الاستفتاء، قال زيباري، إن الولايات المتحدة الأميركية على سبيل المثال ترى أن الوقت غير ملائم لإجراء الاستفتاء بسبب الحرب على ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» مؤكداً أن الاستفتاء لن يمنع الكرد من محاربة «داعش» إذ سيساهم بإرساء الاستقرار في المنطقة عكس ما يتوقعه البعض.

وأضاف أنه إذا طالبت مجالس المحافظات في كركوك أو في أي منطقة من المناطق المتنازع عليها بإجراء الاستفتاء في مدنهم، فإن ذلك سيتم بالتأكيد وسنحترم رأي هذه المجالس.

وأوضح زيباري، الذي شغل فترة منصب وزير المالية في الحكومة العراقية، أن الحكومات العراقية المتعاقبة على الحكم لم تلتزم بالدستور العراقي، وأجبرت الكرد على اتخاذ مثل هذا القرار.

وأكد أن هناك تعايشاً سلمياً بين جميع الأديان والطوائف والقوميات في كردستان، والتي تؤيد إجراء الاستفتاء.

وأشار زيباري وهو قيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى أن من المقرر، حسب قرارات المجلس الأعلى للاستفتاء، قيام وفد يضم ممثلي جميع الأحزاب السياسية بزيارة بغداد لبحث العلاقة بين الإقليم وبغداد وعملية الاستفتاء مع القيادة العراقية. وضم الوفد الإعلامي الكويتي الذي وصل إلى الإقليم أمس ، نائب المدير العام لقطاع التحرير رئيس تحرير وكالة الأنباء الكويتية «كونا» سعد العلي ورئيس تحرير جريدة «الأنباء» يوسف المرزوق ورئيس تحرير جريدة «الكويت تايمز» عبدالرحمن العليان وأمين سر جمعية الصحافيين الكويتيين عدنان الراشد.

حضر اللقاء أيضاً القنصل العام لدولة الكويت د. عمر الكندري وعدد من طاقم القنصلية.

back to top