خاص

«الأشغال»: صب أول 7 قواعد خرسانية في مشروع المطار «2»

الأستاذ لـ الجريدة.: إنجاز 40 ألف متر مكعب من الخرسانة أغسطس الجاري

نشر في 05-08-2017
آخر تحديث 05-08-2017 | 00:10
أعلن مدير مشروع مطار الكويت الدولي «2» المهندس فيصل الأستاذ الانتهاء من أعمال صب أول 7 قواعد لأعمدة المشروع من إجمالي 90 قاعدة منها 12 قاعدة على وشك الصب، متوقعاً أن يتم خلال شهر أغسطس الجاري صب قرابة 40 ألف متر مكعب من الخرسانة لقواعد أعمدة المشروع فقط، وهي كميات مهولة من الخرسانة خصصت فقط لقواعد المشروع، مما يعطي دلالة على حجم هذه القواعد العملاقة لتلك الأعمدة.

وقال الأستاذ لـ«الجريدة» في جولة على موقع مشروع مطار الكويت «2» التي تتخطى مساحته 200 ألف متر مربع خلف مطار سعد العبدالله، إنه حتى الآن تم استخراج نحو 2 مليون متر مكعب من التراب من موقع المشروع أثناء عمليات الحفر المختلفة، مبيناً أن استخراج هذه الكميات «أخذ منا فترة زمنية طويلة لأننا ننزل إلى أعماق تحت الأرض تفوق الـ20 متراً».

وأضاف أن مقاول المشروع «شركة ليماك التركية» أنشأ في موقع العمل 4 مصانع خرسانة، تقوم بتوفير الخرسانة اللازمة للأعمال الإنشائية المختلفة، وتم حالياً تشغيل مصنعين للأسمنت، وعلى وشك أن نقوم بتشغيل المصنعين الآخرين خلال الشهر الجاري استغلالاً للوقت، خصوصاً أن لدينا بعض الصبات الخرسانية كبيرة جداً تستغرق أعمال الصب فيها أكثر من 12 ساعة متواصلة لذلك فضلنا أن تكون مصانع الأسمنت قريبة علينا فتم إنشاء 4 مصانع داخل أرض المشروع.

قواعد الأعمدة

وتابع أنه لدينا في المشروع قرابة 90 قاعدة لأعمدة السقف ومن هذه الـ90 تم صب 7 قواعد منها، وهي قواعد ضخمة جداً تتراوح أطوالها قرابة الـ 30 متراً وعرضها 25 متراً بعمق 5 أمتار، وتلك القواعد عملاقة تأخذ كميات حديد مهولة، ولدينا حالياً 12 قاعدة على وشك الصب.

ولفت إلى أن الأرض، التي يتم البناء عليها تفوق الـ200 ألف متر مربع ولدينا 50 ألف متر مربع خصصت من أجل المباني الخدماتية الخاصة بالمشروع .

وأشار الأستاذ إلى أن الإجراءت الحالية في المشروع بدأت بعمليات الحفر وعمليات النظافة والعزل ووضع الكتل الحديدية الخاصة بالقواعد ومن ثم صب القواعد يليها صب الأعمدة، موضحاً أن المسافة بين كل عمود وعمود قرابة 135 متراً في أبعد المساحات وفي أقصر المساحات نتحدث عن 60 متراً، وهذه الأعمدة مميزة لأنها ستحمل سقفاً له بروز بمساحة تقارب 60 متراً.

عوائق الحفر

وبين أن أعمال الحفر واجهت بعض العوائق حيث وجدنا قطعاً من أرض المطار صلبة جداً لذلك تطلب الأمر استخدام معدات حفر ثقيلة جداً للوصول إلى الأعماق المناسبة في تلك العمليات، وتم إنجازها في الوقت المناسب المخصص لتلك العمليات.

وقال: نسير حالياً بحسب البرنامج، ومقاول المشروع وعد دولة الكويت بأن يتم إنجاز مشروع المطار «2» خلال 4 سنوات ونحن قبلنا بهذا التحدي، وسوف نسهل له جميع الأمور لإنهاء هذا المشروع بحسب الخطة التي وعد بها الكويت لإنهاء المشروع في 4 سنوات.

وبين أن وزير الأشغال العامة المهندس عبدالرحمن المطوع بصدد تشكيل لجنة عليا برئاسته وتحتوي على جميع الجهات ذات العلاقة بمشروع المطار «2» لتقوم هذه اللجنة بتسهيل كافة الأمور والإجراءات التي تتطلبها أعمال المشروع.

وأوضح الأستاذ أن أعمال المشروع حالياً تتم خلال فترتي عمل بسبب قرار منع العمل خلال وقت الظهيرة، فهناك فريق عمل يعمل ما بين الساعة الـ 4 فجراً إلى الساعة 11 صباحاً، والفريق الآخر يعمل من الساعة الـ 5 المغرب إلى الساعة الـ 2 فجراً، لافتاً إلى أنه تم إنجاز 95 في المئة من المباني الخاصة بالمكاتب الدائمة التابعة للوزارة ولم يتبق بها إلا التشطيبات النهائية، وإن شاء الله يتم تشغيل الكهرباء بها الأسبوع المقبل، وقبل نهاية الشهر الجاري ومع بداية شهر سبتمبر ننتقل من المكاتب المؤقتة إلى المكاتب الدائمة، وتلك المكاتب يتم تسليمها إلى الطيران المدني بعد أن يتم الانتهاء من المشروع.

وبين أن حجم المشروع كبير جداً ولا يمكن لأحد أن يتصور كم الأعمال التي يتم إجراؤها إلا من خلال الحضور في أرض الواقع، وإن شاء الله سوف يتم إنجاز المشروع في أقرب وقت ممكن وقبل البرنامج الزمني الموضوع له من قبل الوزارة.

أعداد العمالة في المشروع

عنوان

أوضح الأستاذ أن العدد الأسبوعي للعمال حالياً قرابة 700 عامل، وفي الذروة وصلنا إلى 1200 عامل، ويتوقع أن نصل مع نهاية الشهر الجاري إلى 3 آلاف عامل، لافتاً إلى أن ذروة الأعمال في المشروع ستصل فيها أعداد العمالة إلى 12 ألف عامل.

وأضاف: مع زيادة العمال وفتح الأعمال المختلفة في المشروع ستكون هناك أعمال مختلفة تحتاج إلى هذه الأعداد الكبيرة من العمالة في المشروع.

وأعرب الأستاذ عن الشكر إلى وزارة الكهرباء والماء على التنسيق مع «الأشغال» لافتاً إلى أنه يتم حالياً بناء محطتين رئيسيتين للكهرباء وسيتم الانتهاء منهما قبل انتهاء المشروع.

وأضاف: قام قطاع المياه في وزارة الكهرباء والماء بإيصال المياه إلى أرض المشروع، سيتم استغلالها في الإنشاء واستغلالها في المبنى مستقبلاً.

طرح عقدين جديدين العام الحالي

ذكر المهندس الأستاذ أن الوزارة تعتزم طرح العقود المتبقية بالمشروع وهي الخاصة بالجانب الملاحي للطائرات وممرات الطائرات وخدماتها. وقال: لدينا عقد خاص بمواقف السيارات والطرق المؤدية إلى مواقف السيارات والجسور المرتبطة مع المبنى، وخلال هذا العام سيتم طرح عقدين ليكون هناك في الموقع قرابة 3 مقاولين كبار يعملون في الموقع.

وقال الأستاذ، إنه بالإضافة إلى أن الطيران المدني قد يستعين بـ 3 مقاولين آخرين من أجل أعمال الطيران المدني، فإن هناك تنسيقاً كاملاً مع الطيران المدني يتم في اجتماعاتنا الأسبوعية والتي نناقش بها جميع الأمور الفنية والإدارية الخاصة بالأعمال.

وأضاف: لدينا عقد آخر خاص بقطاع الطرق في وزارة الأشغال العامة وسيقوم خلاله بإنشاء التقاطع الرئيسي عن طريق صبحان والدائري السادس حتى مطار الكويت «2».

back to top