«القلعة» تشارك في «الخليج المسرحي»

من بطولة العميري والتركماني وإخراج الحسيني

نشر في 05-08-2017
آخر تحديث 05-08-2017 | 00:05
لقطة من عرض «القلعة»
لقطة من عرض «القلعة»
بدأ المخرج علي الحسيني بروفات مسرحية «القلعة» لفرقة المسرح الكويتي، استعداداً لتمثيل دولة الكويت في مهرجان الخليج المسرحي للفرق الأهلية الذي سينطلق في سبتمبر المقبل بمملكة البحرين الشقيقة.

يعتمد هذا العمل المسرحي على ثيمة الثنائيات، الحياة والموت، والحب والكره، والقوة والضعف، والمقبرة والجنان المعلقة، من خلال لقاء شخصين هما الأول والآخر، اللذان يقومان برحلة تسودها الفواجع إلى مدينة لم يعد لها وجود، والقلعة التي تحطمت فيها الذوات، ومورست فيها أبشع أنواع قمع الإنسان، وحب الذات الذي أدى إلى إلغاء الآخر من قبل أي رمز للسلطة أو المسؤول.

ويركز العرض على أن الخسارة الحقيقية تكمن في أن يخسر الإنسان إنسانيته، ومعنى هذا أنه يكون قد فقد مقوماً مهماً في حياته ووجوده، وبمعنى آخر يكون قد فقد شعوره وإحساسه بأنه إنسان ولم يعد منتمياً إلى المجتمع البشري أو الإنساني، بل إلى المجتمع الحيواني بكل المقاييس.

ويشارك في بطولة العرض الجديد فيصل العميري وعبدالله التركماني، أما الإشراف الفني والإضاءة لفيصل العبيد، والتأليف الموسيقي محمد الزنكوي، وتصميم الديكور محمد الرباح، والتقنيات بدر المنصور، وتصميم الأزياء هبة الصانع، وفريق التقنيات: عبدالعزيز العبيد ومحمد الحسيني وعبدالرحمن السلمان، وشعر سامي القريني، والتدقيق اللغوي خالد المفيدي.

وكانت فرقة المسرح الكويتي قد شاركت من خلال هذا العمل في مهرجان الكويت المسرحي السادس عشر، الذي أقيم في ديسمبر 2015، وحصدت ثلاث جوائز هي: أفضل إضاءة (فيصل العبيد)، أفضل ديكور مسرحي (محمد الرباح)، أفضل ممثل دور أول (فيصل العميري).

back to top