رسالة أميركية إلى أربيل لتأجيل الاستفتاء

• العبادي: النصر عراقي ولن نسمح ببيعه لآخرين • الجعفري: جهات ساندت «داعش»

نشر في 06-08-2017
آخر تحديث 06-08-2017 | 21:45
أطفال نازحون يتزودون بالماء في مخيم بالسليمانية  اليوم (رويترز)
أطفال نازحون يتزودون بالماء في مخيم بالسليمانية اليوم (رويترز)
في الوقت الذي يستعد فيه إقليم كردستان العراق لإجراء استفتاء على استقلال الإقليم، الذي حدده رئيس الإقليم مسعود بارزاني، أفادت وسائل إعلام عربية أمس، بأن السفارة الأميركية في بغداد أبرقت لإقليم كردستان برسالة سرية تطلب فيها تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من سبتمبر المقبل.

وذكرت الوسائل نقلا عن مصادر، أن "السفارة الأميركية في بغداد أبرقت لأربيل برسالة سرية تطلب فيها تأجيل الاستفتاء حول الاستقلال"، مضيفة أن "أربيل لم تمانع تأجيل الاستفتاء وهي بانتظار طلب أميركي رسمي بذات فحوى الرسالة السرية".

وكان القيادي في الجماعة الإسلامية الكردستانية شوان رابر توقع، اليوم الأول، تأجيل استفتاء كردستان، فيما أكد ضرورة أن يسبق عملية الاستفتاء توحيد الموقف الكردستاني بشأن "المسائل المصيرية".

يذكر أنه قد نفت رئاسة إقليم كردستان في وقت سابق من أمس، وجود أي اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، ورئيس الإقليم مسعود بارزاني، مؤكدة أن

بارزاني، وتيلرسون لم تحدث بينهما أي مكالمة هاتفية خلال هذه الأيام.

على صعيد آخر، اعتبر رئيس الوزراء العراق حيدر العبادي أمس، أن النصر تحقق بالوحدة والعزيمة.

وقال العبادي أمام جمع من الشباب في مهرجان النصر الذي أقيم في المسرح البابلي، إن "الشباب أمل العراق ولا يمكن أن يخذلوه، فقد ساهموا في الانتصار، وسيساهمون في بناء البلد".

وأضاف أن "النصر تحقق بالوحدة والعزيمة"، مبيناً أن "النصر عراقي ولن نسمح لمن يريد أن يبيع هذا الإنجاز العراقي الى الآخرين". ولفت الى أن "هناك من يريد أن يدخل اليأس في نفوس العراقيين، ولكن بإصرارنا انتصرنا، وسنمضي في الإصلاح ومحاربة الفساد"، مشيداً بـ"كل من ساعد وتضامن مع المقاتلين الأبطال".

في السياق، أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري أمس، أن العراق خرج منتصراً من حرب عالمية شارك فيها أكثر من 120 جنسية. وقال مكتب الجعفري في بيان، إن "وزير الخارجية تسلم أوراق اعتماد سفير نيوزيلندا الجديد غير المقيم في العراق باردلي ساودن"، مشيرا إلى أن "نيوزيلندا دولة صديقة للعراق، وقدمت لنا الدعم على المستوى الأمني، والتدريب، والتسليح، وعلى الصعيد السياسي، والدولي".

وأكد الجعفري خلال لقائه ساودن أن "العراق خرج تواً من حرب عالمية شارك فيها أكثر من 120 جنسية تمثل عناصر داعش الإرهابية"، لافتا إلى أن "هناك جهات متورطة في إسناد داعش".

back to top