في هجوم هو الثاني من نوعه خلال شهر، فتح جندي إيراني، أمس، النار على زملائه داخل قاعدة عسكرية قرب طهران، وقتل 4 منهم وأصاب 8.

وأقر الجيش الإيراني بأن الحادث وقع في قاعدة كهريزاك الجوية، موضحاً أنه ربما يكون ناجماً عن «خطأ» أو «مشاكل نفسية» لدى الجندي، الذي بدأ فجأة بإطلاق النار على رفاقه أثناء تدريب بميدان للرماية.

Ad

وأشار بيان للجيش، الذي يفرض الخدمة العسكرية على الشباب الإيرانيين، من 19 عاماً، ولمدة عامين، إلى أن «الجرحى نقلوا إلى مركز طبي، وفُتح تحقيق في الحادث»، الذي لم تعرف دوافعه.

وفي حادثة مماثلة، وقعت منتصف يوليو الماضي، أطلق جندي النار على ثكنات في منطقة ابييك، على بعد 40 كيلومتراً شمال غرب طهران، ما أدى إلى مقتل 3 وإصابة 6.

وقال مسؤولون طبيون، حينئذ، إن الجاني أصيب بـ«اضطراب عقلي مؤقت». وفي ذلك الحادث أطلق الجندي النار على نفسه، لكنه لم يفارق الحياة، وتردد أنه تم رفض نقله إلى بلدته.

في سياق منفصل، عرضت إسرائيل أمس اللجوء على مدونة إيرانية، تدعى ندى أمين، تطاردها طهران، وتعيش في تركيا، محذرة من أنها عرضة للترحيل قسراً إلى إيران، لأنها تعمل صحافية لحساب موقع إخباري إسرائيلي.

وذكرت تقارير إسرائيلية أن أمين غادرت إيران في 2014 إلى تركيا، وخاضت معركة قضائية للحيلولة دون ترحيلها، وبحثت عن دول أخرى قد توافق على استقبالها كلاجئة.