أعلنت وزارة الكهرباء والماء عن إنتاج مجمع الشقايا ما يعادل 23 مليون كيلواط ساعة أي ما يوازي استهلاك التيار الكهربائي لـ 200 منزل كويتي خلال شهر كامل.

جاء ذلك خلال الاجتماع الحادي عشر للجنة تنمية استخدامات مصادر الطاقة المتجددة صباح أمس في المبنى الرئيسي للوزارة والذي عقد برئاسة وزير النفط وزير الكهرباء والماء المهندس عصام المرزوق، وحضور ممثلي الوزارات والمؤسسات ذات الاختصاص.

Ad

وقال المرزوق إن الاجتماع مخصص لمناقشة التحديات في عملية التوسع في تطبيقات الطاقة المتجددة، والتسهيلات والدعم المقدم من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية.

وأكد أن اللجنة تسعى إلى تطبيق مبادرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، التي أعلن فيها توجه الكويت لتنويع مصادر إنتاج الطاقة، عبر استخدام مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 15 في المئة من إجمالي الطاقة الكهربائية بحلول عام 2030.

واستعرض نائب المدير العام للشؤون العلمية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والممثل السابق لمعهد الكويت للأبحاث العلمية سالم الحجرف مشروع مجمع الشقايا للطاقات المتجددة، موضحاً أن المشروع استهدف إنشاء مجمع متكامل لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تقنيات مصادر الطاقة المتجددة ويشتمل على مزيج من تقنيات هذه الطاقة منها مشروع طاقة الرياح بقدرة 10 ميغاواط، ومشروع الألواح الكهروضوئية بقدرة 10 ميغاواط، ومشروع الطاقة الحرارية المركزة 50 ميغاواط.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من إنجاز المرحلة الأولى من المشروع والمتمثلة في إنشاء محطة لإنتاج طاقة الرياح بمقدار 10 ميغاواط، وإنشاء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بمقدار 10 ميغاواط، بالإضافة إلى تركيب خطوط هوائية جهد 132 ك. ف وإنشاء محطة تحويل رئيسية 132/11 ك. ف لنقل الطاقة المنتجة.

وأضاف: أصبح مجموع ما يتم إنتاجه من الطاقة الكهربائية النظيفة يعادل 23 مليون كيلوات ساعة أي ما يكفي لتوفير التيار الكهربائي لـ 200 منزل كويتي شهري بشكل كامل، وتوفير 40 ألف برميل نفط، مبيناً أنه في نوفمبر من عام 2018 سيتم الانتهاء من انجاز مشروع الطاقة الحرارية المركزة بمقدار 50 ميغاواط.

وقال إن هذا المشروع سوف يساهم في حماية البيئة من انبعاث 15 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون فيما لو تم حرق الوقود الأحفوري.