اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ال 12 تراجع يوم الجمعة الماضي بواقع 30 سنتا ليستقر عند 94ر49 دولار للبرميل بعد ان كان 24ر50 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.

وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها بلغ 93ر46 دولار للبرميل خلال شهر يوليو الماضي فيما بلغ خلال يونيو الماضي 21ر45 دولار للبرميل ما يشير الى ان سعر السلة وصل منذ بداية العام الحالي حتى نهاية الاسبوع الماضي الى 88ر49 دولار للبرميل.

Ad

وذكرت الوكالة ان المعدل السنوي لسعر السلة خلال العام الماضي بلغ 76ر40 دولار للبرميل.

وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.

وكانت (اوبك) اتفقت في اواخر العام الماضي بفيينا مع منتجين مستقلين على رأسهم روسيا على خفض انتاجها النفطي بمقدار 8ر1 مليون برميل في اليوم بهدف التسريع في استقرار السوق النفطية العالمية وتم تمديد العمل به تسعة اشهر اخرى حتى نهاية مارس 2018.

يذكر ان اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرار فيينا المتفق عليه بين الدول الاعضاء في (اوبك) وغير الاعضاء فيها اقرت في اجتماعها الاخير بمدينة (سانت بطرسبورغ) الروسية الاثنين الماضي بوجود نسبة التزام عالية في تنفيذ اتفاقية التعاون بين المنتجين للنفط من داخل المنظمة وخارجها تعادل 98 بالمئة مؤكدة حدوث تقليص في احتياطي مخزون النفط نتيجة الالتزام بخفض الانتاج.