سجلت مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية الثلاثة تبايناً في جلسة أمس، حيث تراجع المؤشر السعري بنسبة 0.11 في المئة تعادل 7.5 نقاط ليقفل على مستوى 6829.92 نقطة، بينما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 0.72 في المئة هي 3 نقاط مقفلاً على مستوى 418.44 نقطة، كذلك كسب مؤشر «كويت 15» بنسبة 0.99 في المئة تساوي 9.45 نقاط ليقفل على مستوى 960.53 نقطة.

واستمرت السيولة في الارتفاع حيث تخطت حاجز 10 ملايين دينار، وأقفلت جلسة الأمس على سيولة بلغت 19.6 مليون دينار، كذلك ارتفعت كمية الأسهم المتداولة بشكل كبير وواضح حيث بلغت 110.2 ملايين سهم نفذت عبر 4264 صفقة.

Ad

مهارات معينة مؤشرات الأسواق الناشئة

سجلت تعاملات مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية خصوصاً السيولة والكمية ارتفاعاً كبيراً خلال تداولاتها أمس، بعد تداول أخبار مكثفة من احتمالية ترقية سوق الكويت إلى مصاف الأسواق الناشئة ومعظم الأسهم القيادية كذلك في دخولها إلى مؤشر الأسواق الناشئة.

وأضاف ذلك زخماً كبيراً غيّر مجريات تعاملات الأسواق ورفع السيولة إلى الضعف وبتركيز عالٍ جداً على الأسهم القيادية، بينما كان العكس على الأسهم الصغيرة حيث تمت عملية خروج من بعض الأسهم وضغطت على أسعارها، مما أفضى في نهاية التعامل إلى تراجع مؤشر السوق السعري، الذي يقيس أداء الأسعار في السوق وتؤثر به حركة تعاملات الأسهم الدينارية أكثر وارتفاع المؤشرات الوزنية.

وكان لافتاً أمس، عدم ارتفاع أو انخفاض أي سهم بأكثر من 8.8 في المئة وهي كانت نسبة الانخفاض، حيث لم يتم التلاعب بأي من الأسهم الخاملة وللمرة الأولى منذ تطبيق نظام ما بعد التداول مما جعل المؤشرات صورة حقيقية لتعاملات البورصة عموماً.

وعلى مستوى مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجية استمر ارتفاع مؤشر السوق السعودي للجلسة الثانية على التوالي ولحق به مؤشر سوق قطر أمس، بينما تراجعت مؤشرات بقية الأسهم وسط عمليات جني أرباح على أسعار النفط، التي استقرت بانخفاض بحوالي 1 في المئة مقارنة مع أعلى مستوياتها، التي حققتها نهاية الأسبوع الماضي.

استمرت الإيجابية على أداء القطاعات، حيث ارتفعت مؤشرات ستة قطاعات هي تكنولوجيا بـ 9.9 نقاط وعقار بـ 5.8 نقاط واتصالات بـ 5.1 نقاط وبنوك بـ 4.8 نقاط وصناعية بـ 3.8 نقاط وخدمات مالية بـ 1.3 نقطة، بينما انخفضت مؤشرات أربعة قطاعات هي سلع استهلاكية بـ 9.6 نقاط وتأمين بـ 6.6 نقاط وخدمات استهلاكية بـ 4 نقاط والنفط والغاز بـ 0.8 نقطة، واستقرت مؤشرات أربعة قطاعات أيضاً هي مواد أساسية ورعاية صحية وأدوات مالية ومنافع وبقيت دون تغير.

وتصدر سهم بيتك قائمة الأسهم الأكثر قيمة حيث بلغت تداولاته 3.6 ملايين دينار بارتفاع بنسبة 1.4 في المئة تلاه سهم زين بتداول 2.7 مليون دينار وبنمو بنسبة 1.7 في المئة ثم سهم وطني متداولاً 2.1 مليون دينار ورابحاً بنسبة 1.4 في المئة ورابعاً سهم الامتياز بتداول 1.6 مليون دينار ومرتفعا بنسبة 1.2 في المئة وأخيراً سهم ميزان بتداول 1 مليون دينار ورابحاً بنسبة 1.9 في المئة.

ومن حيث قائمة الأكثر كمية جاء أولاً سهم بتروجلف حيث تداول بكمية بلغت 12.5 مليون سهم وبتراجع بنسبة 4.5 في المئة وجاء ثانياً سهم الامتياز بتداول 10.1 ملايين سهم وبارتفاع بنسبة 1.2 في المئة وجاء ثالثا سهم ابيار متداولا 7.8 ملايين سهم وبنمو بنسبة 3.6 في المئة وجاء رابعاً سهم السلام بتداولات بلغت 7.6 ملايين سهم وبانخفاض بنسبة 8.2 في المئة وجاء خامساً سهم بيتك بتداول 6.5 ملايين سهم وبارباح بنسبة 1.4 في المئة.

وتصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً سهم يونيكاب حيث ارتفع بنسبة 6.8 في المئة تلاه سهم الأنظمة بنسبة 5.8 في المئة ثم سهم عربي قابضة بنسبة 4.4 في المئة ورابعاً سهم كابلات بنسبة 4.3 في المئة وأخيراً سهم جياد بنسبة 3.6 في المئة.

وكان سهم أجوانا أكثر الاسهم انخفاضا في جلسة الامس حيث انخفض بنسبة 8.8 في المئة تلاه سهم وطنية د ق بنسبة 8.7 في المئة ثم جاء سهما المدينة والسلام بنسبة 5.2 في المئة لكليهما وأخيراً سهم كويت ت بنسبة 7.6 في المئة.