مصر : الصيادلة يعتصمون تحدياً لنوايا غلاء الأدوية

اجتماع بين الحكومة وعبيد اليوم... والنقابة: جهات سيادية تواصلت معنا

نشر في 08-08-2017
آخر تحديث 08-08-2017 | 20:45
نقابة الصيادلة المصرية
نقابة الصيادلة المصرية
عاد إلى الواجهة مجددا، خلال الأيام الماضية، غضب عدد من أعضاء "نقابة الصيادلة"، بعد فشل جهودهم في الوصول إلى حل لأزمة ارتفاع أسعار الأدوية مع الجهات الرسمية بالدولة، الأمر الذي دفعهم إلى اللجوء لاعتصام مفتوح داخل مقر نقابتهم، وسط القاهرة، بدأ الخميس الماضي، مهددين بتقديم "استقالات جماعية"، إذا لم تتحقق مطالبهم.

ويأتي غضب الصيادلة هذه المرة استمرارا للاحتجاج على القرار الوزاري 23 لسنة 2017، الصادر مطلع العام الجاري، والمتضمن بيع الأدوية بأكثر من سعر، إضافة إلى المطالبة بإلغاء قرار فتح معهد فني للصناعات الدوائية، وآخر لـ "التغذية العلاجية"، والعودة إلى القرار 200 لسنة 2001، الخاص بتنظيم حق حصول الأفراد على تصاريح بإنشاء الصيدليات، فضلا عن المطالبة بتطبيق القرار الوزاري 115 لسنة 2017، والخاص بسحب الأدوية منتهية الصلاحية.

ونفى المتحدث باسم مجلس الوزراء أشرف سلطان، لـ"الجريدة"، فكرة وجود لقاء للصيادلة مع رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل قريباً لإنهاء الأزمة، في الوقت ذاته اجتمعت لجنة مشكلة من مجلس الوزراء مع نقيب الصيادلة محيي عبيد أمس الأول، لمناقشة مطالبهم، وقال رئيس لجنة الصيدليات في النقابة أحمد فاروق إنه تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر اليوم، لاستكمال مناقشة الأزمة.

وأضاف فاروق، لـ"الجريدة"، أن النقابة سلكت كل السبل مع الجهات في الدولة، وعندما لم تجد استجابة لجأت إلى الاعتصام، مشيرا إلى أن وزارة الصحة لم تتواصل معهم، بينما تواصلت جهات سيادية لحل الأزمة.

واردف: "نحن أمام أزمة كارثية لن تضر فقط بمصلحة الصيدلي بل ستضر بمصلحة الأمن القومي، ولن نتنازل هذه المرة، وهناك استقالات جماعية من أعضاء النقابات الرئيسية والفرعية".

في السياق، وبينما حدد عضو مجلس نقابة الصيادلة أيمن عثمان مطالب الصيادلة، وهي "سحب الأدوية منتهية الصلاحية، وعدم بيع الأدوية بسعرين"، اعترض عضو لجنة الصحة في البرلمان سامي المشد على إضراب الصيادلة، قائلا: "الإضراب سلوك غير مبرر، وليس الحل الأمثل للأزمة، ونحن كلجنة سندعو إلى اجتماع طارئ مع مسؤولي الصحة والصيادلة وشركات الأدوية، للوقوف على الأزمة".

وكان "المركز المصري للحق في الدواء" أصدر بيانا يوليو الماضي، يحذر من تحريك أسعار الأدوية خلال أغسطس الجاري، بناء على تعهدات من قبل الحكومة لشركات الأدوية، وهو ما نفاه المتحدث الإعلامي لوزارة الصحة خالد مجاهد في مداخلة تلفزيونية أمس الأول، مؤكدا أنه لا زيادة في أسعار الأدوية.

back to top