خاص

«الأشغال» تدشن محطة تنقية عالمية بالمطلاع

العنزي لـ الجريدة•: بسعة تصل إلى 400 ألف متر مكعب من المياه يومياً

نشر في 10-08-2017
آخر تحديث 10-08-2017 | 00:06
 الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة عبدالمحسن العنزي
الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة عبدالمحسن العنزي
قال الوكيل المساعد لقطاع الهندسة الصحية في وزارة الأشغال العامة عبدالمحسن العنزي إن وزارة المالية وافقت على مشروع دراسة وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطة تنقية مدينة جنوب المطلاع والأعمال المكملة لها.

وأضاف العنزي في تصريح لـ"الجريدة"، أن هذا المشروع يعد أحد المشاريع الحيوية المهمة التي يهتم بها قطاع الهندسة الصحية في المرحلة المستقبلية، بالإضافة إلى أهميته على مستوى الكويت، وأهميته عالميا لخصائص تلك المحطة المميزة عن غيرها من محطات التنقية على المستوى المحلي والإقليمي.

وذكر أن سعة هذه المحطة تصل إلى 400 ألف متر مكعب من المياه الثلاثية يوميا، مشيرا إلى أنها ستكون محطة عالمية ذات مواصفات خاصة.

وأشار إلى أنها ستكون محطة صديقة للبيئة، كما ان الطاقة الخاصة بتشغيلها سيتم انتاجها من المحطة نفسها، لافتا الى أن المشروع سيتضمن تصميم وإنشاء محطة تحويل كهربائية رئيسية بسعة 16 ميغاواط، وكذلك تصميم وإنشاء نظام تحكم وتوزيع للمياه المعالجة مؤلف من مركز التحكم في المياه المعالجة وخط بطول 40 كيلومترا تقريبا يصل إلى محمية الطيور، وخط إلى خزانات مدينة جنوب المطلاع الإسكانية لري وتشجير الطرق الرئيسية المحيطة بالمدينة.

ولفت إلى أن الوزارة أنهت المستندات الخاصة بالمناقصة، وتمت مخاطبة قطاع الرقابة حتى يتم إجراءات طرحها.

وأوضح العنزي أن من المشاريع الحيوية المهمة التي توليها الوزارة أهمية كبيرة خلال المرحلة الحالية والمستقبلية مشروع دراسة وتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة توسعة محطة تنقية كبد والأعمال المكملة لها، مشيرا الى أن هذا المشروع يهدف إلى توسعة المحطة الحالية لزيادة قدرتها الاستيعابية من 180 ألف متر مكعب يوميا إلى 270 ألف متر مكعب يوميا.

وبين أن هذا المشروع يتضمن إنشاء وإنجاز خط كيبل كهرباء جديد أو محطة تغذية كهرباء جديدة واستخدام أنظمة الطاقة المتجددة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد ومراجعة مستندات المناقصة بانتظار اعتماد قائمة تأهيل المقاولين من اللجنة المنوطة بذلك في الوزارة.

ولفت إلى أنه من ضمن المشاريع الحيوية التي يوليها القطاع اهتماما خلال المرحلة المقبلة أيضا تنفيذ أعمال تحسين البنية التحتية لمنطقة اليرموك المرحلة 11، مشيراً إلى مشروع تنفيذ أعمال تحسين البنية التحتية لمنطقة قرطبة المرحلة 11.

back to top