قال علماء، أمس، إن مدخني الماريغوانا أكثر عرضة للوفاة بسبب ضغط الدم المرتفع بمعدل 3 مرات مقارنة مع من لم يدخنوها قط. وأضافوا أن المخاطر تزيد مع كل عام من تدخينها.

وقد تكون لنتائج الدراسة التي شملت نحو 1200 شخص تداعيات في الولايات المتحدة ودول أخرى. وأجاز عدد من الولايات تدخينها، وتسير ولايات أخرى على هذا الدرب، كما أصبحت الماريغوانا مقننة في دول أخرى.

Ad

وقالت باربرا يانكي التي ساعدت في قيادة فريق البحث بكلية الصحة العامة في جامعة ولاية جورجيا الأميركية: "يرجع تأييد تعاطي الماريغوانا بحريّة إلى أسباب، من بينها مزاعم بأنها مفيدة وربما لا تكون مضرة بالصحة".

وأضافت: "من المهم التثبت من أن الفوائد الصحية تطغى على المخاطر الصحية والاجتماعية والاقتصادية المحتملة. وإذا كان لتعاطي الماريغوانا دور في الإصابة بأمراض القلب والأوعية والوفاة، فإن من مسؤولية القائمين على الصحة وأصحاب القرار حماية الناس".

ونشرت نتائج الدراسة في "الدورية الأوروبية لطب القلب الوقائي"، وتأتي استكمالاً لدراسة كبيرة ومستمرة يشارك فيها 1213 شخصاً لا تقل أعمارهم عن 20 عاماً.

وأظهرت النتائج أن مدخني الماريغوانا أكثر عرضة للوفاة نتيجة ارتفاع ضغط الدم بمعدل 3.42 مرات، مقارنة بمن لا يتعاطونها، وأن الخطر يزيد 1.04 مرة مع كل عام من تدخينها.