قال المدير العام لشركة الاتحاد لصناعة مواد البناء أحمد النوري، إن هناك انخفاضاً مخيفاً في أسعار بعض مواد البناء، ومنها الطابوق الأبيض، حيث وصلت نسبة الانخفاض في الأسعار إلى 20 في المئة.

وأضاف النوري في تصريح لـ»الجريدة» أن من أهم أسباب انخفاض أسعار مواد البناء والطابوق الأبيض هو توقف الدولة عن طرح مشاريع عمرانية وإسكانية، بالإضافة إلى انتهاء المشاريع، التي طرحتها الدولة سابقاً، وكانت تتطلب كماً كبيراً من المواد الانشائية.

Ad

وأوضح أن من بين الأسباب أيضاً، وجود منافسة كبيرة بين الشركات العاملة في السوق المحلي، إضافة إلى دخول مواد مستوردة من الخارج، لافتاً إلى أن المنافسة تؤثر على إيرادات الشركات الصناعية.

وذكر أن سياسة الحكومة غير الشفافة أدت إلى ارتباك القطاع الخاص والعزوف عن إقامة المشاريع العقارية، حيث من المفترض أن تكون السياسة الحكومية واضحة ومطمئنة للقطاع الخاص.

ولفت إلى أن السوق يعاني الإغراق بالمواد المستوردة من الخارج، مؤكداً أن الدول كافة تسعى إلى المحافظة على منتجاتها الوطنية وتنافسيتها سواء في السوق المحلي أو الأسواق الأخرى.

وأوضح أن على الحكومة أن تعمل على منع المنتجات الرديئة، وأن تقوم بفحصها في مختبرات داخل الدولة، ويجب أن تتطابق مع المواصفات والمقاييس الكويتية والمعايير العالمية، حيث إن السماح بدخول تلك المواد إلى السوق المحلي من شأنه خلق فوضى والتأثير على عمل الشركات الصناعية.

وتابع أن الدولة يجب أن تكون لها سياسة واضحة وغير متناقضة، فهناك توجه لترشيد الاستهلاك، في المقابل يتم السماح للمواد الردئية في الدخول إلى السوق المحلي، فالتوجه الاول يخالف الثاني، كما يجب دعم الشركات الوطنية من شتى الجوانب.