لقاء تنويري بين «الصحة» و«الأوقاف» لتوعية الحجاج

• الأذينة: جهود حثيثة للسماح لـ «البدون» بأداء الفريضة
• المطيري: حملة «إلكترونية» للتوعية

نشر في 10-08-2017
آخر تحديث 10-08-2017 | 19:30
الأذينة خلال جولة في المعرض المصاحب للقاء التنويري مع وزارة الصحة
الأذينة خلال جولة في المعرض المصاحب للقاء التنويري مع وزارة الصحة
أشاد الوكيل المساعد للتنسيق الفني والعلاقات الخارجية والحج في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، رئيس بعثة الحج الكويتية، خليف الأذينة، بـ "الجهود الكبيرة والمتميزة التي تقوم بها وزارتا الصحة والأوقاف لخدمة حجاج الكويت، وتقديم كل الإمكانات لهم حتى يؤدوا جميع المناسك على أكمل وجه".

وقال الأذينة في تصريح خلال افتتاحه المعرض المصاحب للقاء التنويري الذي أقامته وزارة الصحة لتوعية حجاج الكويت بالتعاون مع وزارة الأوقاف بمشاركة بعثة الحج الكويتية وأقسام وزارة الصحة ورابطة السكر وجامعة الكويت، إن "وزارة الصحة تقدم لحجاج دولة الكويت كل التعليمات والإرشادات الخاصة بموسم الحج، فضلا عن التطعيمات اللازمة للوقاية من الأمراض المعدية"، مشيرا إلى أن "هذا اللقاء التنويري يتم بالتنسيق مع وزارة الأوقاف من خلال واحدة من قيم الوزارة، وهي الشراكة مع مؤسسات الدولة".

وأكد أن "الشراكة من أهم أسباب نجاح أعمال بعثة الحج، لاسيما أن البعثة تضم العديد من الفرق التي تمثل وزارات ومؤسسات الدولة، وتعمل بوتيرة واحدة"، مضيفا أنه "تم توقيع جميع الاتفاقيات الخاصة بموسم الحج لهذا العام مع الجهات المسؤولة في السعودية في وقت مبكر، مما ساهم في توفير الوقت الكافي لحملات الحج الكويتية لأداء أعمالها بشكل ميسر ومريح".

الحجاج البدون

ولفت إلى "استمرار الجهود التي تبذلها وزارة الأوقاف بالتعاون مع سفارة خادم الحرمين الشريفين في الكويت من أجل السماح للمقيمين بصورة غير قانونية لأداء مناسك الحج لهذا العام"، مشيرا إلى أن "هناك جهودا حثيثة تبذل على مستوى عال في هذا الجانب، بالتعاون مع وزارة الخارجية وسفير الكويت لدى السعودية الشيخ ثامر الجابر".

من ناحية اخرى، اعتبرت رئيسة المكتب الإعلامي بوزارة الصحة د. غالية المطيري، أن بعثة الحج الكويتية تمثل وجهة مشرفة لحسن التنظيم والتعاون بين جميع الجهات المسؤولة عن رعاية الحجاج.

وشددت المطيري، في تصريح صحافي، على هامش تنظيم المكتب الإعلامي بالوزارة يوما توعويا مفتوحا بوزارة الأوقاف لإداريي بعثة الحج الكويتية، على أهمية توعية جميع الإداريين المشاركين في البعثة بالجوانب الصحية، لأنهم يعدون جانبا مهما في توعية الحجاج، الذين هم في حاجة ماسة لمزيد من الوعي للحفاظ على سلامتهم الشخصية، فضلا عن انهم مسؤولون عن سلامة وأمن الحجاج الآخرين، خصوصا المشرفين عن تغذية الحجاج.

وكشفت عن تنظيم المكتب خلال أغسطس الجاري حملة "الكترونية" تشمل لقاءات مع أطباء من مختلف المجالات، وأفلاما توعوية، و"بوستات" يتم بثها على قناة "يوتيوب" الخاصة بالمكتب ووسائل التواصل الاجتماعي، بهدف نشر النصائح الصحية الهادفة خلال الموسم.

وأشارت إلى أن المكتب وزع على حملات الحج الكويتية أجهزة فحص السكري، وفلاش ميموري يحتوي على 10 أفلام توعوية، فضلا عن 100 "ستاند" عن الإرشادات الصحية، بالإضافة إلى تفعيل الخط الساخن لتلقي استفسارات الحجاج، لافتة إلى توفير المكتب التطعيم لإداريي الأوقاف، وأصحاب الحملات والراغبين من الحجاج.

تفعيل الخط الساخن لتلقي الاستفسارات وتوفير التطعيم ... المطيري
back to top