5 أحزاب سياسية مصرية تطالب بعودة العلاقات مع دمشق

نشر في 10-08-2017
آخر تحديث 10-08-2017 | 20:30
No Image Caption
دفع الدور الذي لعبته مصر مؤخراً في الداخل السوري، 5 أحزاب سياسية مصرية، بينها أحزاب (تيار الكرامة - العربي الديمقراطي الناصري - التحالف الاشتراكي) إلى مطالبة القيادة السياسية بالعمل على عودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع سورية، معتبرين عودة العلاقات بين البلدين بمنزلة صمام آمان للأمن القومي العربي.

وكانت مصر لعبت خلال الأيام القليلة الماضية دوراً بارزاً في عقد هدنتين في غوطة دمشق الشرقية، وريف حمص، ووصف رئيس "تيار الغد السوري"، أحمد الجربا وقتها القاهرة بـ"الضامن المحايد" معرباً عن تطلعه أن تلعب مصر دوراً أكبر في حل الأزمة.

القوى الحزبية طالبت في بيان أصدرته أمس الأول، بضرورة إزالة الدولة المصرية آثار قرار وسياسة الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي، بقطع العلاقات المصرية مع سورية، والعمل على إعادة السفير المصري إلى دمشق، والسوري إلى القاهرة، وتنشيط الدور المصري المستقل الرسمي والشعبي في عملية التوافق السياسي في سورية، وإعادة سورية لمقعدها في جامعة الدول العربية.

رئيس حزب "تيار الكرامة"، محمد سامي وصف في تصريحات لـ"الجريدة" استمرار قطع مصر علاقتها بسورية بـ"الأمر السيئ"، موضحا أن استمرار تجميد العلاقات بين البلدين بمنزلة تهديد حقيقي للأمن القومي العربي.

بدوره، قال خبير الشؤون العربية، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، محمد السعيد إدريس لـ"الجريدة": "من الخطأ استمرار قطع العلاقات الدبلوماسية حتى الآن مع سورية"، مشدّدا على أن عودة العلاقات المصرية- السورية، بمنزلة صمام آمان للأمن القومي المصري والعربي.

back to top