اعتمد وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف الخطة العامة للطوارئ بالحج لعام 1438هـ.

وأكد المدير العام للدفاع المدني الفريق سليمان العمرو في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أمس، أن هذه الموافقة تأتي امتدادا لجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في توفير كل ما من شأنه تحقيق أمن وسلامة ضيوف الرحمن، وتيسير أدائهم لمناسك الحج، وزيارة المسجد النبوي الشريف، وإقامة الشعائر بكل يسر وسهولة.

Ad

وأضاف العمرو ان ذلك يأتي دعما لجهود الدفاع المدني لأداء مهامه في مواجهة المخاطر المحتملة خلال موسم الحج، لافتا إلى أن الخطة تقوم على 5 نقاط أساسية تستند إلى تحليل البيانات والمدخلات وتوصيفها، والطرق المثلى والأنسب للتعامل مع كل حالة على حدة، حيث تبدأ بتقدير الموقف من خلال نطاق الخطة والافتراضات والهدف منها، ثم المهمة، ثم يليها التنفيذ الذي يتضمن بدوره آلية تطبيق الخطة والمهام والمسؤوليات وتعليمات التنسيق وتقييم الأداء.

وبين أن بعد ذلك تأتي مراحل الإسناد بنوعيه الفني والإداري، وآلية توفير الإعاشة والوقود، وأماكن الإيواء اللازمة، وتحديد تسلسل القيادة ووسائل الاتصال.

وقال العمرو إن 32 جهة حكومية تشارك في تنفيذ الخطة، وأي جهة أخرى يتطلب الموقف مشاركتها، مشيرا إلى أن تنفيذ الخطة يتضمن الاستعانة بفرق المتطوعين في الدفاع المدني، لإنجاز بعض المهام الموكلة إليهم لمساعدة الجهات المعنية في تأمين وتوفير الراحة اللازمة للحجاج لأداء مناسك الشعائر المقدسة.

وأضاف أن من المهام أيضاً إرشاد الحجاج في مناطق الحج بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة، مشيرا إلى رغبة بعض الشباب في العمل التطوعي من منطلق حبهم في خدمة ضيوف الرحمن.