تلقى النادي العربي كتابا من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يؤكد فيه قدرة الأخضر على تسجيل اللاعبين المحترفين والوطنيين الجدد خلال فترة الانتقالات الحالية، وذلك في ظل العمل تحت اشراف اللجنة المعينة لإدارة شؤون الكرة الموقوفة دولياً والممنوعة من العمل تحت نظام "tms" الخاص بتسجيل اللاعبين في الاتحاد الدولي، مؤكدا أن عقوبة منع العربي من التسجيل لن تعتبر نافذة إلا بعودة الاتحاد السابق المعترف به دولياً، بقيادة الشيخ طلال الفهد.

وكان العربي قد تعرض لعقوبة من لجنة المنازعات بـ"فيفا" بتاريخ 2 مارس 2017 تقضي بحرمانه من تسجيل لاعبين محترفين ومحليين في مختلف المراحل السنية على خلفية قضايا كسبها محترفوه السابقون لعدم الإيفاء بمستحقاتهم المادية.

Ad

وصاحب هذه العقوبة شد وجذب في الشأن المحلي حول امكانية تطبيقها حالياً من عدمها، خصوصاً مع اصرار اللجنة المؤقتة على تطبيقها ابتداء من الموسم المقبل، ما حدا بمجلس ادارة النادي العربي الى مخاطبة "فيفا" في 20 يوليو الماضي للاستفسار حول موقف الأخضر ومدى امكانية الاعتراف بتنفيذ العقوبة تحت ادارة اللجنة المؤقتة من عدمها، والاستفسار حول شمول القرار لجميع الفئات العمرية بالنادي.

وجاء الرد من "فيفا" بأن العقوبة لن تكون سارية المفعول إلا في وجود الاتحاد الشرعي، وذلك عبر كتاب موجه إلى أمين السر العام عبدالرزاق المضف أكد فيه أن المادة 16 فقرة 3 من النظام الاساسي لـ"فيفا"، التي تطبق على الاتحادات الموقوفة، لا توفر أساسا قانونيا لمنع اللاعب من الانتقال الى ناد جديد داخل نفس الاتحاد الموقوف أو اتحاد آخر رغم أنها تمنع العضو الموقوف أن يمارس أيا من حقوقه الخاصة بالعضوية، ولا يجوز للأعضاء الآخرين التواصل معه.

وأشار إلى أن العضو الموقوف يفقد حقوقه بالعضوية، ولكنه لا يزال يتعين عليه أن يفي بالتزاماته خلال فترة الايقاف، وعلى وجه الخصوص الالتزام باللوائح المتعلقة بأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم (المشار إليها لاحقا باسم اللوائح)، مؤكداً أن المؤشرات المذكورة أعلاه تشير فقط إلى الاندية التي تنتسب أصلا الى اتحاد عضو معترف به من "فيفا" وتشارك في المسابقات التي تنظم تحت رعايته.

واعتبر "فيفا" أن اتحاد كرة القدم غير مشمول بلوائحه لاسيما الخاصة بأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم بسبب إدارته من لجنة معينة غير معترف بها من "فيفا".

وأوضح أن الحرمان من التسجيل المفروض على النادي العربي الرياضي سيبدأ بمجرد أن يدير مجلس ادارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم المعترف به من "فيفا"، المسابقات الوطنية مرة أخرى ويحدد بداية فترة التسجيل التالية (تحديد هذه التواريخ في tms)، مشيراً إلى أن المنع يشمل أي لاعبين جدد سواء على الصعيد الوطني او الدولي لفترتي تسجيل كاملتين متتاليتين، للمحترفين والهواة، وهو مفروض على النادي بأكمله، في مختلف المسابقات بغض النظر عن الفئة العمرية.

حفظ الحقوق

من جانبه، أكد عضو مجلس ادارة الأخضر عبدالرزاق معرفي أن النادي سار وفق الأطر القانونية، سعيا وراء حفظ حقوقه، مؤكدا ان "فيفا" قد منح أحقية التسجيل للأخضر وفق اللوائح، وعلى الجميع الخضوع لهذا القرار.

وقال معرفي "مشكلتنا لم تكن فقط في عدم القدرة على التعاقد مع محترفين للفريق الاول، بل واجهنا مشكلة اخرى كبيرة أيضا وهي منعنا من تسجيل ما يقارب 15 لاعبا مستجدا في مختلف المراحل السنية، وهو ما دفعنا إلى اللجوء للفيفا وطلب الاستيضاح".

وتابع "بعد أن وصلنا الرد من الاتحاد باتت الأمور واضحة للجميع، وقد أرسلنا كتاب الفيفا بشكل شخصي الى وزير التجارة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان وإلى نائب مدير الهيئة العامة للرياضة حمود فليطح وإلى رئيس اللجنة المؤقتة فواز الحساوي للاطلاع عليه وتطبيقه".

وأضاف "حاليا تسير الامور لمصلحة الاخضر، وسنقوم بتسجيل اللاعبين المستجدين. أما فيما يخص ملف المحترفين الجدد فإن الامور تعود الى ادارة الكرة الجديدة التي ستعيد حساباتها مع موقف الفيفا وترى مدى قدرتها على تدعيم الفريق".

مطالبات حصني المالية

من جانب آخر، توقفت مفاوضات ادارة الكرة بالأخضر مع العراقي علي حصني لتجديد التعاقد معه بسبب مبالغة اللاعب في المطالبات المالية.

وقدمت الإدارة عرضا يفوق عقد اللاعب في الموسم الماضي إلا انه رفضه مصرا على مطالبه مما حدا بالجانب العرباوي إلى ايقاف المفاوضات وإلغائها حاليا.

صورة ضوئية من كتاب الفيفا الموجه للعربي

صورة ضوئية من كتاب الفيفا الموجه للعربي