بعد زيارة مهمة الأسبوع الماضي إلى سلطنة عمان، أجرى المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أمس، مباحثات مهمة في إيران مع وزير خارجيتها محمد جواد ظريف ومساعده للشؤون العربية والإفريقية حسين أنصاري، تمحور حول إحياء العملية السياسية وإنهاء الحرب. وخلال المباحثات مع المبعوث الأممي، اعتبر الجانب الإيراني أن نجاح الأمم المتحدة في حل الأزمة وإنهاء الفاجعة الإنسانية والوصول الى حلول سياسية رهنا برعاية الحياد وفقاً لمسؤولياتها الذاتية. وأكد أنصاري «دعم إيران جهود الأمم المتحدة للحل السياسي في إطار المبادئ والأطر الأساسية»، مشيرا إلى أهمية الهدنة وإنهاء النزاع والحصار والمشاكل الناتجة عنه من انتشار الأمراض والأوبئة المختلفة.

إلى ذلك، وجه بنك الدم اليمني نداء عاجلا للحصول على مساعدات مع قرب نفاد موارده الطبية، حيث قد تجبر الحرب والحصار المفروض على العاصمة المركز على أن يغلق أبوابه في غضون أسبوع. وأطلق مدير المركز الوطني لنقل الدم، عدنان الحكيمي «نداء استغاثة لكل المنظمات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال، لدعم المركز، لأن المحاليل الطبية والمستلزمات الطبية أوشكت على النفاد». وأضاف: «لم يتبق لدينا من المحاليل الطبية سوى ما يكفينا لأسبوع واحد، وبعد ذلك، إذا لم تتحرك المنظمات الإنسانية لدعم المركز الوطني، فسيتوقف عن العمل».

Ad

وعلى الأرض، وصلت الى مطار البطين بالعاصمة أبوظبي، ظهر أمس، جثامين 4 جنود، أعلنت الإمارات مقتلهم في حادث تحطم طائرة مروحية باليمن أمس الأول. ووصلت الجثامين على متن طائرة عسكرية تابعة للقوات الجوية والدفاع الجوي بالإمارات، يرافقها ضباط من القوات المسلحة. وجرت مراسم عسكرية خاصة بحضور عدد من كبار ضباط القوات المسلحة لاستقبال الجثامين على أرض المطار.