تدور أحداث فيلم «الاعتراف» في زمنين، الأول مطلع ثمانينيات القرن الماضي الذي شهدت فيه سورية إرهاب التنظيمات التكفيرية (الإخوان المسلمون)، والثاني في 2016 الذي تواجه فيه البلاد جرائم هذه التنظيمات، وقد اتخذت طابعاً أكثر وحشية وهمجية.

مخرج الفيلم باسل الخطيب يركز على تشابه شخصيات الماضي وشخصيات اليوم من ناحية تمسكها بخيار المواجهة، وتمتعها بروح المبادرة التي اكتسبتها من بيئة إنسانية وأخلاقية مرتبطة بها، ذلك رغم تباين الظروف التي تدفعها إلى ذلك.

Ad

وفي الفيلم، بحسب الخطيب، شخصيات تبحث في ماضيها وماضي عائلتها، وأخرى تعيش أزمة وجودية لارتباطها بزمن مأساوي غامض من ناحية، ومواجهتها ظروف الحرب الراهنة وتداعياتها من ناحية أخرى، ما يجعل المستقبل هو الآخر أكثر غموضاً».

ويوضح المخرج أن «الفيلم يبحث في مبدأ الانتماء، وإن كان ثمة جيل أخفق في الماضي إلى حد ما في تكريسه، إلا أنه يسعى اليوم إلى تأكيده باعتباره طوق نجاة من الدوامة التي تواجهه».

توزّع التصوير بين دمشق وطرطوس وريف حمص في سورية، ويشارك في البطولة: غسان مسعود، وديمة قندلفت، ومحمود نصر، وكندا حنا، وروبين عيسى، بالاشتراك مع كل من وائل أبو غزالة، ويوسف المقبل، وأسيمة أحمد، ورنا العظم، وحسن دوبا، وعلا سعيد، وفارس ياغي.

المخرج السوري الذي أنهى تصوير «الاعتراف» أخيراً، كشف في هذا المجال أن الفيلم سيكون جاهزاً للعرض في نهاية العام الجاري. شاركه في كتابة السيناريو ابنه مجيد الذي يدرس الإخراج السينمائي في الولايات المتحدة الأميركية، فيما تولّت الإنتاج «المؤسسة العامة للسينما».

انسحاب

أعلنت الممثلة السورية سلاف فواخرجي انسحابها رسمياً من مسلسل «روح»، رغم أن الجهة المنتجة وقعت معها عقد العمل بأفضل الشروط. لكنها، كما تقول، لم تلمس لاحقاً الجدية اللازمة في إتمام المشروع وتوفير المتطلبات الإنتاجية، والظروف الملائمة لإطلاق التصوير الذي كان من المقرر أن يبدأ منتصف أبريل لكنه تأجل مراراً من دون أسباب واضحة، أو حتى استكمال التعاقد مع بقية فريق العمل من فنانين وفنيين، ما أدى إلى تضرّر فواخرجي كونها تفرغت للمشروع، واعتذرت عن أعمال لأجله.

وأكدت فواخرجي أنها ستتعاون مع المخرج خالد الحجر في مشروعٍ قريب، جازمة بأن «روح» لم يعد مطروحاً على جدول أعمالها للموسم الدرامي المقبل، فهي تبدأ قريباً بتصوير دور البطولة في المسلسل السوري- اللبناني المشترك «هوا أصفر».

تولى تأليف المسلسل كل من علي وجيه ويامن الحجلي، ويخرجه أحمد إبراهيم أحمد، فيما تنتجه شركة Cut للإنتاج الفني والتوزيع. يشارك في البطولة نجوم سوريّون ولبنانيون، ومن المتوقع عرضه في موسم دراما رمضان 2018.

في المسلسل، يجد كل من شغف (سلاف فواخرجي) وسوار (وائل شرف) نفسيهما وسط دوامة صراعاتٍ محتدمة، في مواجهة كريم (يوسف الخال) المهووس بالفوز بما يريد مهما كان الثمن. بالتوازي مع رحلة صعود أمير (يامن الحجلي) من القاع، نحو طموحٍ لا يعرف الحدود، مستغلاً الظرف العام والظروف الخاصّة لمن حوله، ويكون لزوجته مها (حلا رجب) نصيبها الوافر من المعاناة في تحولاته.

من خلال هذه الشخصيات وغيرها، يحاول المسلسل تشريح المنطقة ككل التي تتشابه في جوانب وتختلف في أخرى، إذ تدور الأحداث بين دمشق وبيروت، بكلّ ما يعنيه اجتماع هاتين المدينتين في فضاءٍ حكائي واحد من رمزيّة. فهما شهدتا أنواع الصراع كافة بمستويات ناعمة وخشنة، ولديهما روابط عميقة، وسمات اجتماعية فريدة، وتاريخ يتأرجح بين النهوض والانهيارات. هذه الأمور تجعل مفرزات ذلك كلّه مُغرياً للسبر الدرامي، والغوص عميقاً في قضايا ربما تكون غير مطروحة سابقاً.

«هوا أصفر» عن الهواء الذي تلوثّه الرغبات القذرة، والجشع في نهب كل شيء ماضياً، وحاضراً، ومستقبلاً، وعن الهوى الذي يكافح في المقابل للبقاء نقيّاً.

يُذكر أن سلاف فواخرجي أكدت أيضاً أنها ملتزمة بالمسلسل المصري «هجرة الصعايدة» مع المنتج محمد فوزي، المؤجل من الموسم الفائت، رغم عدم وضوح الرؤية حوله. كذلك تقرأ سيناريوهات أعمال مصرية لاختيار الأنسب والعودة إلى الجمهور المصري، الذي تكنّ له كل تقدير وحب، كما ذكرت.

ماغي بو غصن و«كاراميل»

بدأت ماغي بو غصن التحضير لفيلمها الجديد «كاراميل» الذي يحمل عنوان مسلسلها الذي عُرض في موسم دراما رمضان الماضي.

في هذا السياق، غردت على حسابها على تويتر: «اليوم اجتمعنا، نحضِّر للفيلم والتصوير صار قريباً. أنا متحمسة جداً، وأحسب الأيام إلى أن يُطلق كاراميل وألتقيكم في السينما. يا رب».

مسلسل «كاراميل» من تأليف مازن طه، وإخراج إيلي ف. حبيب، يشارك في البطولة: ماغي بو غصن، وظافر عابدين، وكارمن لبس، وطلال الجردي، وجيسي عبدو، وبيار داغر، وكارين سلامة، ومي صايغ، وبونيتا سعادة، وبيار شمعون، وبيار جمجيان، ومجموعة من النجوم.