70 ألف دينار لكل منطقة تعليمية لصيانة مدارسها

أعمال الصيانة عن طريق التعاقد المباشر نظراً لانتهاء العقود الحالية وصعوبة تجديدها

نشر في 14-08-2017
آخر تحديث 14-08-2017 | 00:12
طالبات مركز مبارك الكبير للبولينغ
طالبات مركز مبارك الكبير للبولينغ
شكلت المناطق التعليمية فرق متابعة من مديري المدارس ومساعديهم، للإشراف على أعمال تجهيز المدارس قبل بدء العام الدراسي الجديد 2017/2018.
تسابق الجهات المعنية في وزارة التربية الزمن للانتهاء من الاستعدادات وتجهيز المدارس، تمهيداً لبدء العام الدراسي الجديد 2017/2018، حيث أوعز وكيل الوزارة د. هيثم الأثري إلى مديري المناطق التعليمية الست بتشكيل فرق لمتابعة الاستعدادات من مديري المدارس ومساعديهم بواقع 15 شخصاً في كل منطقة تعليمية.

أعمال الصيانات

وقالت مصادر تربوية مطلعة لـ"الجريدة"، إن "الوكيل الأثري أصدر تعليماته بالقيام بتشكيل فرق المتابعة من مديري المدارس والمديرين المساعدين للمتابعة والاطمئنان على سير العمل بالنسبة لتجهيز المدارس، ومتابعة أعمال الصيانات البسيطة في المدارس"، لافتة إلى أن المناطق شكلت فرق المتابعة، حيث يتم اسناد مهام المتابعة لـ5 أشخاص في كل مرحلة تعليمية، للاشراف على الأعمال في جميع المدارس ضمن المرحلة التعليمية التي يتبعونها.

وأضافت المصادر أن عملية تكليف مديري المدارس ومساعديهم ستعود بالنفع على المدارس، لأنهم الأقرب والأعرف باحتياجات هذه المدارس، منوهة إلى أن الأثري وعد بصرف مكافآت عمل اضافية لكل أعضاء فرق المتابعة من المديرين والمديرين المساعدين.

وأشارت إلى أن آخر التقارير حول الكتب الدراسية من المناطق التعليمية توضح أنه تم الانتهاء من توزيع 80% من كتب العام الدراسي المقبل على المدارس، في حين أن المتبقي يتعلق بكتب لاتزال في المطابع، ومن المتوقع الانتهاء من توزيعها قبل بدء العام الدراسي بوقت كاف.

ولفتت إلى أن الوزارة قامت كذلك بتزويد المناطق التعليمية بالأعداد المطلوبة من المعلمين الجدد، بحسب إحصائيات المشغول الفعلي للمدارس، مع تأكيد إعادة التوزيع بحسب الحاجة، وإنهاء التكدس الموجود في بعض المدارس على حساب النقص في مدارس أخرى.

وفيما يخص ميزانية الصيانات في المناطق التعليمية، كشفت المصادر أن الأثري أصدر تعليماته لمديري العموم بالعمل على دراسة الحاجة الفعلية من أعمال الصيانة الضرورية، والعمل على اتمامها عن طريق التعاقد المباشر، نظراً لانتهاء عقود الصيانة وصعوبة تجديدها في الوقت الحالي، لافتة إلى أنه تم تخصيص 420 ألف دينار لصيانات المدارس في المناطق التعليمية الست، بواقع 70 ألف دينار لكل منطقة تعليمية للصرف على أعمال الصيانة اللازمة للمدارس، بحيث يتم التعاقد بشكل مباشر مع كل مقاول بحسب الأعمال المطلوبة.

تشغيل متوقع

إلى ذلك، أكدت المصادر أن الوزارة بصدد افتتاح وتشغيل 5 مدارس جديدة مع بداية العام الدراسي المقبل، حيث من المتوقع تشغيل مدرسة في منطقة الفروانية التعليمية، ومدرستين في العاصمة، ومدرستين في الأحمدي التعليمية، منوهة إلى أن عدد المدارس قابل للزيادة مع بدء الفصل الدراسي الثاني، إذ من المتوقع تجيهز مدارس أخرى في مدينة صباح الأحمد السكنية.

الخباز: مراكز البولينغ تستثمر أوقات الطلاب

نظم مركز مبارك الكبير لتدريب وتعليم البولينغ بنات "البطولة الصيفية للأندية المدرسية المسائية" لصيف 2017 ، تزامناً مع الخطة الموضوعة من قطاع التنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية، ومركز مبارك الكبير للبولينغ.

وذكرت مدير المركز جيهان الخباز، أن "المركز ينظم البطولات بهدف استثمار أوقات فراغ الطلاب، وتطوير مواهبهم وتنمية روح التنافس الشريف، إلى جانب تأكيد التعاون والمشاركة المجتمعية مع المؤسسات والجهات الرسمية، من خلال خلق أجواء رياضية"، لافتة إلى أن ذلك يتم تحت إشراف مجموعة من الكفاءات والكوادر المؤهلة والمدربة على أعلى مستوى من الخبرة والتدريب.

وأشارت الخباز إلى مشاركة 14 طالبة من كل ناد من الأندية المدرسية المسائية بكل من منطقة حولي ومبارك الكبير والأحمدي التعليمية في البطولة، في الفترة من 9 - 10 الجاري للمراحل التعليمية الثلاث (ثانوي -متوسط - ابتدائي).

وأضافت أن هيئة التحكيم تكونت من الحكم العام للبطولة المدربة هبة الهزاع، والحكم إيمان عبدالقادر، والحكم العنود إبراهيم والحكم فرح العازمي.

افتتاح وتشغيل ٥ مدارس جديدة مع بداية العام الدراسي المقبل
back to top