استطاعت مؤشرات بورصة الكويت، أن تحقق إقفالاً أخضر للجلسة الثانية على التوالي هذا الأسبوع بعد نمو المؤشر السعري بنسبة 0.19 في المئة تعادل 13.16 نقطة ليقفل على مستوى 6859.27 نقطة، بينما ارتفع المؤشر الوزني بنسبة 0.53 في المئة هي 2.24 نقطة مقفلاً على مستوى 424.77 نقطة، كذلك ربح مؤشر «كويت 15» بنسبة 0.71 في المئة تساوي 6.83 نقاط ليقفل على مستوى 973.39 نقطة.

واستمرت السيولة عند مستويات، أمس الأول، حيث بلغت أمس 17.2 مليون دينار، كذلك كمية الأسهم المتداولة بلغت 71.3 مليون سهم نفذت عبر 3256 صفقة.

Ad

تركز قيادي مستمر

للجلسة الثانية على التوالي، يزداد تركز تداولات الأسهم الصغيرة والمضاربية، التي استمرت بالتراجع بعد سيطرة أسهم 4 مصارف وسهم «زين» على قائمة الأسهم الست الأفضل نشاطاً، ولم يشاركها، أمس، سوى سهم التخصيص وبتداولات منخفضة نسبة قياساً على معدلات أفضل الأسهم الصغيرة خلال الشهر الماضي، حيث بالكاد بلغت تداولاته 4 ملايين سهم.

ومع الوصول إلى نهاية فترة الإعلانات الفصلية خلال جلسة اليوم ليوقف بعدها من لم يعلن، ومع صدى الإعلانات التي قدمت مبكراً خلال هذا الربع، وتأخير الرقابة عليها من قبل الجهات الرقابية وأصبحت لاحقة والإفصاحات المباشرة من خلال نظام الإفصاح المباشر الجديد، لم تبق سوى أسهم محدودة لم تعلن، ولم تحرك الإعلانات سوى كتلتي «أعيان» و»الصناعات»، بتحرك سهميها «التخصيص» و»نور».

وشهدت الجلسة أمس، للمرة الثانية فتوراً في تعاملات الأسهم الخاملة لتجنيب المؤشر السعري تغيرات كبيرة، وبقي يتداول بصورة طبيعية ومقاربة للواقع وبعد جلسة معظم مؤشراتها خضراء بسبب تعاملات الأسهم القيادية، التي نمت بنسب بين نصف نقطة إلى نقطتين منذ بداية الجلسة، كذلك لم يخسر سهم بأكثر من 7 في المئة ليندفع المؤشر السعري ويرافق المؤشرين الوزنيين ويقفل على اللون الأخضر كذلك وبسيولة جيدة جداً تجاوزت 17 مليون دينار، كما أسلفنا.

واستمر الهدوء والتراجع على مستوى مؤشرات أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، حيث سجلت خسائر للجلسة الثانية على التوالي باستثناء مؤشري سوقي الكويت ومسقط، وكان ذلك بعد افتتاح أحمر لأسعار النفط التي سجلت خسائر في افتتاح التعاملات الآسيوية ولكن بنسب محدودة.

أداء القطاعات

تباين أداء القطاعات في جلسة الأمس، حيث انخفضت مؤشرات ستة قطاعات هي مواد أساسية بـ 4.1 نقاط وعقار بـ 1.3 نقطة وصناعية بـ 0.8 نقطة وسلع استهلاكية بـ 0.7 نقطة وخدمات مالية بـ 0.6 نقطة والنفط والغاز بـ 0.5 نقطة، بينما ارتفعت مؤشرات خمسة قطاعات هي تكنولوجيا بـ 11 نقطة وخدمات استهلاكية بـ 5.9 نقاط وبنوك بـ 5 نقاط وتأمين بـ 3.8 نقاط واتصالات بـ 1.7 نقطة، واستقرت مؤشرات ثلاثة قطاعات هي رعاية صحية وأدوات مالية ومنافع وبقيت دون تغير.

وتصدر سهم وطني قائمة الأسهم الأكبر قيمة حيث بلغت تداولاته 3.6 ملايين دينار وبارتفاع بنسبة 1.3 في المئة، تلاه سهم بيتك بتداول 3.2 ملايين دينار وبنمو بنسبة 1.6 في المئة ثم سهم زين متداولاً 2.4 مليون دينار ورابحاً بنسبة 0.6 في المئة ورابعاً سهم أهلي متحد بتداولات بلغت 1.2 مليون دينار وبأرباح بنسبة 0.9 في المئة، وأخيراً سهم بنك بوبيان بتداول 1 مليون دينار وبمكاسب بنسبة 1.4 في المئة.

ومن حيث قائمة الأسهم الأكثر كمية جاء أولاً سهم بيتك حيث تداول بكمية بلغت 5.7 ملايين سهم وبارتفاع بنسبة 1.6 في المئة وجاء ثانياً سهم أهلي متحد بتداول 5.7 ملايين سهم أيضاً وبنمو بنسبة 0.9 في المئة، وجاء ثالثاً سهم وطني بتداولات بلغت 4.9 ملايين سهم وبارتفاع بنسبة 1.3 في المئة وجاء رابعاً سهم زين بتداول 4.9 ملايين سهم وبأرباح بنسبة 0.6 في المئة، وجاء خامساً سهم التخصيص بتداول 4 ملايين سهم وبنمو بنسبة 1.9 في المئة.

وتصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً سهم نور حيث ارتفع بنسبة 13.6 في المئة تلاه سهم فيوتشركيد بنسبة 9.4 في المئة، ثم سهم المركز بنسبة 8.8 في المئة ورابعاً سهم عربي قابضة بنسبة 7.9 في المئة وأخيراً سهم وربة ت بنسبة 6.6 في المئة.

وكان سهم وطنية د ق أكثر الأسهم انخفاضاً حيث انخفض بنسبة 5.6 في المئة تلاه سهم منازل بنسبة 5.1 في المئة ثم سهم بوبيان د ق بنسبة 4.3 في المئة ورابعاً سهم اكتتاب بنسبة 4 في المئة وأخيراً سهم منشآت بنسبة 3.5 في المئة.