العصفور مستثمراً في «الكابلات» بنسبة 5%

نشر في 14-08-2017
آخر تحديث 14-08-2017 | 19:40
No Image Caption
تقدم رجل الأعمال ابراهيم العصفور بإفصاح الى هيئة اسواق المال وشركة البورصة معلنا بلوغه نسبة ملكية 5 في المئة في رأسمال شركة الخليج للكابلات «كابلات».

ومع استمرار عمليات الشراء الإستراتيجي وتملك حصص رئيسية في العديد من الشركات التشغيلية، فإن هناك عملية هيكلة شاملة في السوق على صعيد التوجهات الاستثمارية فضلاً عن تحول لافت في سلوك كبار المستثمرين وأصحاب الملاءة، حيث بات التركيز على الشركات ذات السمعة الجيدة والتشغيلية والدخول في حصة لآجال طويلة الأمد.

وأوضحت مصادر استثمارية أن بعض الشركات تتلقى طلبات من كبار العملاء لديها للقيام بالتميع على عدد من الأسهم لشراء نسب تتراوح بين 5 و10 في المئة، ومن المنتظر أن تشهد شركات عديدة دخول شركاء ومستثمرين جدد مع اقتراب نهاية العام.

وعملياً، تقوم الشركات الاستثمارية ببناء مراكز بمتوسط سعري منخفض ومربح للعميل في ذات الوقت حيث يتم توزيع عملية الشراء على عدة اشهر، إذ غالبا ما تنشط عمليات الشراء وقت هدوء السوق، وبعيداً عن موجات الارتفاعات السعرية الطارئة والمدعومة ببعض المعلومات الاستثنائية.

ومع انتهاء النصف الأول، فإن تلك المراكز ستكون على موعد مع الحصول على توزيعات نقدية وعينية، بعوائد مجزية في ضوء تحسن نتائج العديد من الشركات التشغيلية.

وفي ذات السياق، أوضحت مصادر مالية ان كثيراً من المستثمرين اصحاب الملاءة يستهدفون بناء مراكز في الشركات القيادية، ومن ثم الحصول على تمويل جديد مقابل تلك الأسهم، مبينة أن السوق من بداية العام الحالي شهد عمليات بناء مراكز وإفصاح عن تملك كتل استثمارية جديدة في عدد من الشركات المدرجة بقيمة تزيد على 60 مليون دينار.

ومع إتمام صفقة بيع اسهم الخزانة المملوكة لشركة زين لمصلحة «عمانتل» في 24 الجاري سترتفع قيمة المبالغ التي استهدفت حصصا فوق مستويات الإفصاح (5 في المئة) الى 315 مليون دينار.

ويشهد السوق المالي عملية تحول لافتة على يد هيئة اسواق المال، بعد ان نجحت في اكثر من ملف يخص تهيئة البنية التشريعية والقانونية اللازمة لممارسات كانت ناقصة في السوق، ولا يزال تحت يدها الكثير من الإجراءات والملفات التي ستصب في مصلحة السوق خلال الأشهر المقبلة.

back to top